استخدام المدخل القائم على نوع النص في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية و الاستقلالية لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج و طرق التدريس- كلية التربية - جامعة الاسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الدور الذي يلعبه المدخل القائم على نوع النص في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية و الاستقلالية اللغوية لدى تسع من الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بجامعة الاسكندرية خلال فصل الخريف للعام الأكاديمي 2024/ 2025. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة أداتي الدراسة المتمثلتان في: أولا: اختبار يقيس ما يتمتع به هؤلاء الطلاب من مهارات الكتابة الأكاديمية، وثانيا: استبيان يقيس مستوى الاستقلالية في الكتابة الذي تُظهره عينة الدراسة. وقد أسفرت نتائج الدراسة من خلال استخدام اختبار ويلكوكسون للعينين المرتبطتين، عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب المعلمين في كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لأداتي الدراسة لصالح التطبيق البعدي وبحجم أثر عال. ومن ثم فان استخدام المدخل القائم على نوع النص له أثر ايجابي كبير في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية و الاستقلالية الكتابية لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية. وهذه النتائج تتفق مع العديد من الدراسات السابقة التي أجريت على متغيرات مماثلة أو شبيهة.

الكلمات الرئيسية