نموذج تدريسي مقترح قائم على مدخل تفكير النظم لتنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير المستدام في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة مدينة السادات

10.21608/mathj.2025.425529.1575

المستخلص

هَدف البحث إلي التحقق من فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على مدخل تفكير النظم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير المستدام في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات التفكير المستدام المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم، وبناء تصور مقترح للنموذج التدريسي القائم على مدخل تفكير النظم، وتم إعداد مواد البحث التعليمية (دليل المعلم – سجل نشاط التلميذ)، كما تم إعداد أدوات القياس بالبحث (اختبار الاستيعاب المفاهيمي، اختبار مهارات التفكير المستدام)، واستخدم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة (قبلي – بعدي)، وتم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عمرو بن العاص للتعليم الأساسي بمدينة السادات التابعة لإدارة السادات التعليمية بمحافظة المنوفية قوامها (64) تلميذًا وتلميذةً، موزعين على مجموعة تجريبية قوامها (32) تلميذًا وتلميذةً درست باستخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على مدخل تفكير النظم، ومجموعة ضابطة قوامها (32) تلميذًا وتلميذةً درسوا باستخدام النموذج التدريسي المعتاد. وقد أسفرت النتائج عن فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم على مدخل تفكير النظم في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير المستدام في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالمجموعة التجريبية، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم عدة توصيات ومقترحات أهمها: ضرورة استخدام النموذج التدريسي المقترح القائم على مدخل تفكير النظم في تدريس مناهج العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية