النمذجة البنائية للعلاقات بين الذكاء المنظومي والحيوية الذاتية والمهارات الحياتية لدي طلبة كلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Faculty of Education, Minia University

2 كليه التربية جامعه المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلي وضع نموذج بنائي للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء المنظومي والحيوية الذاتية والمهارات الحياتية والتحقق منه إمبريقيا، وكذلك الكشف عن الفروق في النوع (ذكور/ إناث) والتخصص (نظري/ عملي) في الذكاء المنظومي والحيوية الذاتية والمهارات الحياتية، وتكونت العينة من (534) طالب وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة المنيا، طبق عليهم ثلاثة مقاييس (الذكاء المنظومي ، الحيوية الذاتية، المهارات الحياتية) من إعداد الباحثتان، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي السببي المقارن الذي يتلاءم مع أهداف الدراسة، وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من الذكاء المنظومي، والمهارات الحياتية، الحيوية الذاتية لدى الطلبة عينة الدراسة، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء المنظومي وكلاً من الحيوية الذاتية والمهارات الحياتية، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة بين الحيوية الذاتية والمهارات الحياتية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الذكاء المنظومي والحيوية الذاتية والمهارات الحياتية وفقاً لمتغيري النوع (ذكور/ إناث) والتخصص (النظري/ العملي). كما دعمت البيانات صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات المتبادلة والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الذكاء المنظومي وكل من المهارات الحياتية والحيوية الذاتية لدى عينة الدراسة. وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثتان عددا من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية