استخدام المدخل المعرفي الأكاديمي في تدريس الصرف لعلاج الأخطاء الصرفية الشائعة في ضوء التداخل اللغوي وتنمية مهارات الصرف الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

مستخلص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استخدام المدخل المعرفي الأكاديمي في تدريس الصرف في علاج الأخطاء الصرفية الشائعة في ضوء التداخل اللغوي وتنمية مهارات الصرف الوظيفية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وتكونت عينة الدراسة من خمس وأربعين طالبة بمعهد الفتيات الأزهري بالخارجة ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة لتحديد الأخطاء الصرفية الشائعة في ضوء التداخل اللغوي وقائمة لتحديد مهارات الصرف الوظيفية، واختبار الأخطاء الصرفية المناسب لعينة الدراسة، واختبار مهارات الصرف الوظيفية، وكتاب الطالب ودليل المعلم في استخدام المدخل المعرفي الأكاديمي، وتم تطبيق الأدوات قبليا والتدريس باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي، ثم تطبيقها بعديا للتوصل إلى النتائج، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الأخطاء الصرفية الشائعة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الصرف الوظيفية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات المفتاحية: المدخل المعرفي الأكاديمي- الصرف- الأخطاء الصرفية- التداخل اللغوي- مهارات الصرف الوظيفية

الكلمات الرئيسية