فن الماندالا کمدخل لتدريس مقرر تصميم وزخرفة في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب کلية التربية الأساسية – دولة الکويت قسم التربية الفنية

المستخلص

يهدف البحث إلى إيجاد مداخل جديدة للتصميم من خلال فن الماندالا لتنمية قدرات الطلاب الفنية على طرح الأفکار التصميمية وتکونت عينة الدراسة من 25 طالبة في مقرر تصميم (1) ، وقد تم تصميم التجربة العملية وتطبيقها على الطالبات من قبل الباحثين، وقد أثبت البحث فاعلية فن الماندالا في إثراء تدريس مقرر تصميم (1) لطلبة الکلية.

الكلمات الرئيسية


خلفیة البحث

       یعتبر التصمیم من أهم المجالات فی تدریس التربیة الفنیة والفنون وهو الأساس فی بناء أی عمل فنی ، حیث یتطلب التصمیم عملیات عقلیة ومهارات فنیة متعددة کالتذکر والتحلیل والترکیب والتخیل والحذف والإضافة وغیرها من القدرات والمهارات.

      وتعتمد جودة التصمیم على ما یملکه الممارس للفن من قدرات عقلیة ومهارات فنیة تمکنه من التوظیف الجید للعناصر والخطوط والرموز للتغلب على المشکلات التصمیمیة فی العمل الفنی.

   ومن خلال ممارسة الباحثین لتدریس مقررات التربیة الفنیة وعلى وجه الخصوص مقرر (تصمیم 1) تبین لهما أن العدید من الطلاب یعانون من ضعف فی المستوى الفنی مما یشکل عبء على القائم بالتدریس وصعوبة فی تنفیذ وإنتاج الأعمال الفنیة فی المقرر الدراسی وتحقیق أهداف الدرس ، وهذا ما دعى الباحثان للبحث عن مداخل للتصمیم تناسب القدرات العقلیة والمهارات الفنیة للطالب وتعمل على تنمیتها ، فوجدوا أن فن (الماندالا) کفن زخرفی یمکن أن یکون أداة مناسبة لتنمیة قدرات الطلاب التصمیمیة لما یتمیز به هذا الفن من وضوح وسهولة وتدرج فی مستوى التفکیر یساعد طالب مقرر (تصمیم 1) على إنتاج وحدات زخرفیة بطلاقة وأصالة ومرونه تظهر جلیاً فی غزارة الإنتاج وتنوعه.

و فن (المندالا) من الفنون  الشرقیة القدیمة التی جاءت من الهند وهضبة التیبیت ، وتتمیز تصامیم  هذا الفن بسلسلة من الأشکال المرکزیة والأنماط المتکررة التی تؤدی إلى نقطة مرکزیة داخلیة وتستخدم المندالا فی التصمیم الزخرفی أشکال متنوعة من الدوائر والنجوم والأزهار وغیرها من الأشکال الهندسیة والعضویة ، التی تشکل مجموعة من الحلقات الدائریة المنبثقة من المرکز تنتج فی النهایة وحدة زخرفیة مستدیرة الشکل والمندالا التی اعتمدت الدائرة   کأساس لها لتعکس الأبدیة والخلود والطبیعة، فالدائرة هی أکثر الأشکال الطبیعیة معروفة لدى البشر فالکون کله عبارة عن مجموعة من الدوائر".  ([1])

 

 

 

 

 

وقد انتقلت تصامیم فن (المندالا) من کونها شعیرة دینیة یقوم الرهبان البوذیین بتنفیذها ورسمها من حبات الرمال الملونة لأغراض دینیة روحانیة کما فی شکل (1)، إلى أن أصبحت تمارس کفن تشکیلی زخرفی ولم یعد هناک أی علاقة أو ارتباط دینی أو عقائدی بهذا الفن بمفهومه الحدیث إلى أن وصل للعالمیة.

مشکلة البحث :

من خلال البحث والتحری من قبل الباحثین لإیجاد حلول یمکن أن تعالج  القصور الموجود لدى الطلاب من الجانب الفنی ، وجدوا بأن فن (الماندالا) بما یتمتع به من تنوع فی الأشکال والعناصر، وتدرج من حیث الصعوبة، یتیح للقائم بالتدریس التعامل مع جمیع المستویات الفنیة للطلاب والنهوض بها ، وللتأکد من صحة هذه الفرضیة اتجه الباحثان بتناول فن الماندالا بالبحث والتجریب. 

وتکمن شکلة البحث فی إیجاد مداخل للتصمیم تراعی القدرات الفنیة لدى طلبة مقرر (تصمیم 1) والعمل على الارتقاء بهذه القدرات من خلال رسم الماندالا التنمیة مهارات الطلاب فی التصمیم.

فرض البحث :

یفترض البحث أن تدریس فن (الماندالا) بأنواعه مع مراعات التسلسل فی عرض الخبرات والمهارات لطلاب مقرر (تصمیم 1) بکلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت یساهم فی تنمیة قدرات ومهارات الطلاب الفنیة والعملیة فی مجال التصمیم وجعل المقرر أکثر سهولة وأکثر إنتاجیة.

أهداف البحث :

-         إیجاد مدخل جدید للتصمیم یراعی القدرات والمهارات الفنیة للطلاب ویعمل على تنمیتها، ویتمثل هذا المدخل فی فن (الماندالا).

-         تنمیة مهارات الطلاب الفنیة والعملیة فی تناول وإدراک عناصر التصمیم وأسسه، وتطبیقاتها فی إنتاج أعمال فنیة مبتکرة.

-         تشجیع الطلاب على إنتاج الأعمال الفنیة والمشارکة فی المعارض الفنیة الخاصة والعامة.

أهمیة البحث :

-         یؤکد البحث على أهمیة الاستفادة من الفنون العالمیة فی إثراء مجال التصمیم فی دولة الکویت .

-         توجیة الطلاب إلى أهمیة التراث الفنی العالمی فی تنمیة الممارسات التصمیمیة وإنتاج أعمال فنیة مبتکرة.

حدود البحث :

-         یرکز البحث على تصامیم فن (الماندالا).

-         یقتصر البحث على عینة من طالبات کلیة التربیة الأساسیة قسم التربیة الفنیة مقرر تصمیم (1) وعددهن ( 25 ) خمسة وعشرون طالبة .

-         یقتصر التطبیق العملی على استخدام أقلام الرصاص والتحبیر والألوان الشینیة على الورق الأبیض.

المصطلحات :

فن الماندالا:

أصل مصطلح المندالا یرجع إلى اللغة (السنسکریتیة) القدیمة وإلى لغة الهند القدیمة،  حیث أخذ الرهبان البوذیین فی التبییت هذا المصطلح وتبنته بعد ذلک جمیع وکافة أشکال الفلسفات الشرقیة تعنی عبارة (المندالا) "الدائرة" فی اللغة السنسکریتیة وتعنی فی الموروث الروحی للتبییت (المرکز والمحیط) على الرغم من الحقیقة بأنها تهیمن علیها مثلثات ومربعات ، فإن المندالا لها بنیة أو هیکل متحد المرکز کما أنها تقدم توازن للعناصر البصریة وترمز إلى الوحدة والانسجام،  تعتبر المندالا فی المنقول الروحی الشرقی بأنها دائرة کاملة  تبدأ من نقطة وترجع إلى نقطة ذاتها وعبر عنها القدماء بالأفعى التی تعض ذیلها لتشکل دائرة کاملة. یتطلب ممارسة هذا الطقس سنوات وسنوات من   التحضیر الروحی والجسدی.

التصمیم :

هو أحد مجالات الفنون البصریة ، وهو عملیة إبداعیة تسعى للتعبیر عن انطلاقات من الفکر والخیال والوجدان ، وتجسید هذه الانطلاقات فی مادة ملموسة هی العمل الفنی ، والتصمیم کمجال دراسی یهتم بأسس وقیم التصمیم الجمالیة والفنیة والتراث الحضاری الفنی والفنون الحدیثة، ویهدف إلى تنمیة ملکات التخیل والإبداع لدى الدارسین ، وصقلهم بالمعارف والمفاهیم والمهارات الذهنیة والعملیة الفنیة".  [2]

منهجیة البحث :

یتبع البحث المنهج التجریبی ، حیث قام الباحثین بإجراء تجربة عملیة على عینة من طالبات کلیة التربیة الأساسیة قسم التربیة الفنیة مقرر تصمیم (1) وعددهن (25) خمسة وعشرون طالبة.

الدراسات السابقة :

1-    دراسة باسران جنسدوغان ، وآخرون، 2016 (Basaran Gencdogan& others)[3]

Effects of coloring mandalas on test anxiety

" تأثیر تلوین المندالا على اختبار القلق "

تناولت الدراسة فن الماندالا کأداة علاجیة لتقلیل القلق لطلاب جامعة أتاتورک ، حیث أسفرت نتائج البحث على فاعلیة فن الماندالا فی تقلیل مستوى القلق عند الطلاب ، وهذه الدراسة اهتمت بالجانب النفسی التربوی ، أما البحث الحالی یهدف إلى إیجاد مداخل جدیدة للتصمیم تراعی القدرات والمهارات الفنیة للطلاب ویعمل على تنمیتها .

 

2-    دراسة سیونق کیم وآخرون (others Seong-in Kim & )[4]

تصمیم نماذح إحصائیة لقیاس مستوى الاضطراب النفسی بنظام التصنیف بالکمبیوتر من خلال رسم الماندالا المنتظمة على حالات مصابة بالخرف.

 Statistical models to estimate level of psychological  disorder based on a computer rating system: An application to dementia using structured mandala drawings.[5]

هدفت هذه الدراسة إلى تصمیم برنامج بالحاسب الآلی لقیاس مستوى الخرف لدى عینة البحث من خلال تطبیقات على الماندالا ، وتتفق هذه الدراسة مع بحثنا الحالی فی أهمیة استخدام الماندالا کأداة فعالة لقیاس القدرات العقلیة کما هو فی دراسة سیونق کیم أو کأداة فعالة فی تنمیة القدرات العقلیة والفنیة للطلاب والتی تؤکد علیها دراستنا الحالیة.

3-    دراسة : ماریا إیزابیل 2018  "الماندالا والتفکیر المکانی والهندسی فی مرحلة ما قبل المدرسة"

MARIA ISABEL TRONCOSO ,  LOS MANDALAS EL PENSAMIENTO ESPACIAL Y GEOMTRICO EN PRE-ESCOLAR

تهدف الدراسة إلى توظیف فن الماندالا فی تنمیة الفکر المکانی والهندسی للطلاب فی مرحلة ما قبل المدرسة فی کولومبیا واستخدم فی هذه الدراسة المقابلة الشخصیة والملاحظة کأداة للبحث، وتتفق هذه الدراسة مع بحثنا الحالی فی کونها تساعد على تنمیة التفکیر المکانی من خلال توزیع العناصر بالفراغ.

التطبیق العملی وإجراءات التجربة :

بناءاً على دراسة فن الماندالا وأسلوبه وما تتمیز به تصامیمه الزخرفیة من تنوع فی الأشکال الهندسیة والعضویة ، وسعیاً نحو تحقیق فرض البحث وأهدافه تمت إجراءات التجربة من خلال خمسة مستویات :

المستوى الأول : وهو المستوى الذی یتناول فیه الطلاب الزخارف الهندسیة البسیطة.

المستوى الثانی : وهو المستوى الذی یتناول فیه الطلاب الزخارف ذات التداخل والتراکب فی بعض الأشکال المستخدمة مکونة وحدات جدیدة وأکثر تعقیداً من خلال الحذف والإضافة.

المستوى الثالث : وهو المستوى الذی یوظف فیه الطلاب ما أکتسبوه من خبرات فی إنتاج وحدة زخرفیة بأسلوب الماندالا داخل الهیئات العضویة.

المستوى الرابع : وهو المستوى الذی یوظف فیه الطلاب بعض الخطوط العربیة فی وحدات زخرفیة بأسلوب فن (الماندالا) .

المستوى الخامس: وهو المستوى الذی یوظف فیه الطالب الوحدات الزخرفیة ذات الهیئات العضویة فی لوحة زخرفیة.

المستوى الأول : الماندالا البسیطة

اعتمدت النتائج فی هذا المستوى على الأشکال الهندسیة البسیطة، حیث کان هدف الباحثان من هذا المستوى هو تعلیم الطلاب أساسیات بناء وحدة الماندالا الزخرفیة.

أهداف المستوى الأول :

-         تعلم أساسیات بناء وحدة الماندالا مع التعرف على المصطلحات الخاصة بها.

-         تعلم الطالب الإلتزام بالمساحات المحددة ( الحقول) وتحری الدقة فی تحبیر العنار المرسومة.

-         تعلم الخبرة البنائیة من خلال التکرار والتوالد انطلاقاً من المرکز مع مراعاة النسب والأحجام.

-         إدراک الطالب لقیمة التباین اللونی بین الأبیض والأسود لإبراز العناصر الفنیة فی الوحدة الزخرفیة.

نتائج من المستوى الاول

     
 

 

 

المستوى الثانی : الماندالا المتداخلة :

هو امتداد للمستوى الأول مع وجود بعض الخبرات الجدیدة التی تساهم فی زیادة الترابط و التداخل بین الحقول والحلقات لإنتاج وحدة ماندالا أکثر تعقیداً وتجانساً.

أهداف المستوى الثانی :

-         کیفیة الربط بین الأشکال الهندسیة البسیطة من خلال التداخل والتراکب والشفافیة.

-         إعادة صیاغة الشکل الواحد بأکثر من صورة .

-         إدراج بعض العناصر العضویة فی بناء الوحدة الزخرفیة.

-         إضافة التنقیط فی بعض النتائج للاستفادة من هذه التقنیة فی التظلیل والتخطیط .

-         تعلم کیفیة الدمج وإضفاء جانب جمالی للوحدة بین الأشکال الهندسیة و الأشکال العضویة فی الوحدة الزخرفیة.

(تقنی): التنقیط، التخطیط ، التظلیل بقلم الرصاص بدرجات مختلفة.

(فنی جمالی): تداخل شفافیة ، تراکب ، حذف وإضافة ، تکبیر وتصغیر ، توالد ، تکرار ، تقابل ، تباین.

نتائج من المستوى الثانی

   

 

 

   

 

 

   

 

 

   

المستوى الثالث :

فی هذا المستوى یوظف الطالب أحرف الخط العربی کمفردة بهیئاتها المتنوعة عوضاً عن الأشکال الهندسیة فی إنتاج وحدة زخرفیة بأسلوب الماندالا المرکزی .

أهداف المستوى الثالث :

-         التعرف على هیئات أحرف الخط العربی وخصائصها الجمالیة.

-         محاولة التحویر بأحرف الخط العربی بما یتناسب مع وحدة زخرفة الماندالا من خلال الحذف أو الإضافة.

-         التعرف على جمالیات الخط الإسلامی ودمجها بأسلوب فن الماندالا.

-         الاستفادة من وضعیات أحرف الخط العربی من تقابل وتدابر و وتتابع وانعکاس وغیرها من وضعیات تساهم فی زیاده جمالیات الوحدة الزخرفیة .


نتائج من المستوى الثالث

  

   

 

 

   

 

 

   
   

 

 

 

المستوى الرابع :

 توظیف أسلوب زخرفة الماندالا فی إنتاج وحدات زخرفیة بهیئات عضویة .

أهداف المستوى الرابع :

-         الانتقال بمستوى الطالب إلى التفکیر المعقد وحل المشکلات .

-         القدرة على معالجة المساحات داخل الهیئات العضویة جمالیاً بما تتناسب مع شکل العنصر وملامحه وأسلوب الماندالا.

-         معالجة المساحات الغیر منتظمة بما یتناسب معها زخرفیاً.

-         محاولة إیجاد البعد الثالث من خلال التکبیر والتصغیر، التنقیط ، التظلیل بدرجات الرصاص.

نتائج من المستوى الرابع

   

 

 

   
   

المستوى الخامس : إنتاج لوحة زخرفیة بأسلوب الماندالا استناداً على خبرات المستویات السابقة.

أهداف المستوى الخامس :

-         معرفة الطلاب لماهیة اللوحة الزخرفیة والتعرف على کیفیة بنائها کعمل فنی.

-         تناول و معالجة عناصر التصمیم فی العمل الفنی مع مراعاة أسس التصمیم الفنی.

-         إنتاج عمل فنی مبتکر ومکتمل یکون جاهزاً للعرض والمشارکة بالمعارض الفنیة .

نتائج من المستوى الخامس

 

   
   
   

 

 

   

 

نتائج البحث :

تبین من الدراسة النظریة ، ومن التجربة العملیة و تطبیقاتها ونتائجها أن تقدیم تصامیم فن الماندالا کمدخل جدید لتدریس مقرر (تصمیم 1) لطالبات کلیة التربیة الأساسیة قسم التربیة الفنیة قد ساعد بفعالیة فی تنمیة القدرات والمهارات الفنیة والعملیة للطالبات من حیث تناول وإدراک عناصر وأسس التصمیم وتطبیقاتها فی إنتاج تصامیم ولوحات زخرفیة مبتکرة.



([1]) Susanne F. fincher: 2000,   Coloring mandala for insight , healing, p.2.

[2] . مصطفى محمد رشاد : التصمیم فی التربیة الفنیة بین مفهومی الزخرفة و الجرافیک ، بحث منشور - المؤتمر العلمی الدولی السادس – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان – 2016م – ص 4

[3] دراسة باسران جنسدوغان ، وأخرون،2016 (Basaran Gencdogan & others .2016)))

[4] دراسة سیونق کیم وأخرون (others Seong-in Kim & )

[5] - دراسة ماریا ازابیل ترونکوسو  ( MARIA ISABEL TRONCOSO

 Los Mandalas El Pensamien to Espacialy Geomtrico en pre-escolar(

1-      مصطفى محمد رشاد : التصمیم فی التربیة الفنیة بین مفهومی الزخرفة و الجرافیک ، بحث منشور -مؤتمر العلمی الدولی السادس – کلیة التربیة الفنیة – جامعة حلوان – 2016م.
2-      Basaran Gencdogan& others . Effects of coloring mandalas on test anxiety ,Ataturk university,University of education journal, عدد 1, مجلد 192018
3-       Maria Isabel Troncoso :  Los Mandalas el Pensamiento Espacialy Geomtrico en Pre-escolar,Santiago de Cali University  boletín virtual - abril - vol.7-4 ,2018
4-      Seong-in Kim& others: “Statistical models to estimate level of psychological  disorder based on a computer rating system: An application to dementia using structured mandala drawings. Elsevier Guornal Volume 36, Issue 4, September 2009.
5-      Susanne F.Fincher, 2000,   Coloring mandala for insight , healing.