توظيف إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) في تنمية المهارات اللغوية التعبيرية لدى طلبة جامعة نجران من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن توظيف إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) في تنمية المهارات اللغوية التعبيرية لدى طلبة جامعة نجران من وجهة نظرهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع طالبات اللغة العربية في جامعة نجران في المملکة العربية السعودية والبالغ عددهن (273) طالبة. تم اخذ عينة بالطريقة العشوائية لتمثيل مجتمع العينة، حيث تم توزيع (159) استبانة على الطالبات، تم استردادهم جميعاً، ليبلغ عدد العينة (159) طالبة. أظهرت نتائج الدراسة أن أهمية محور إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) کانت متوسطة، وأن أهمية محور المهارات اللغوية التعبيرية کانت متوسطة، وأنه لا يوجد عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) في متوسطات توظيف إستراتيجية توليد الأفکار (سکامبر) في تنمية المهارات اللغوية التعبيرية لدى طلبة جامعة نجران من وجهة نظرهم تبعا للمعدل التراکمي والسنة الدراسية، وأوصت الدراسة بضرورة أن يستخدم أعضاء هيئة التدريس استراتيجيات تعليمية المبتکرة، والبعد عن الأسلوب التقليدي في شرح المادة التعليمية.

الكلمات الرئيسية