إدراک الدعم الاجتماعي للمعلم کمتغير مُعدِل للعلاقة بين الخوف من الفشل والتحصيل الدراسي: دراسة في ضوء نموذج حماية المخرجات الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين الخوف من الفشل والتحصيل الدراسي، وما إذا کان إدراک الدعم الاجتماعي للمعلم متغيرأ مُعدِلا لهذه العلاقة، وذلک في ضوء نموذج حماية المخرجات الأکاديمية. وشملت عينة الدراسة 170 من طلاب الصف السادس الابتدائي (90 ذکورا، 80 إناثا) موزعين علي أربع مدارس حکومية بالمدن الرئيسة في مرکزين بمحافظة المنيا. وتم تطبيق الصورة العربية لمقياس الخوف من الفشل لدى الأطفال ومقياس الدعم الاجتماعي المُدرَک للمعلم علي أفراد عينة الدراسة. وأظهرت النتائج أن الخوف من الفشل کان منبئًا سلبيا بالتحصيل الدراسي في حين کان إدراک الدعم الاجتماعي للمعلم منبئًا إيجابيا، وأن إدراک الدعم الاجتماعي للمعلم کان متغيراً مُعدِلاً للعلاقة بين الخوف من الفشل والتحصيل الدراسي. وأظهر تأثير التفاعل من خلال التحليل المُعِدل أن إدراک الدعم الاجتماعي للمعلم کان بمثابة عامل حماية للتحصيل الدراسي من التاثير السلبي للخوف من الفشل.

الكلمات الرئيسية