يعد التطوير التنظيمى ظاهرة صحية وطبيعية فى حياة المؤسسات التعليمية، فله أهمية کبيرة فى زيادة کفاءة الأداء الوظيفى للعاملين بالمؤسسات فى هذا العصر وزيادة إنتاجية المؤسسة التعليمية وزيادة مقدرتها على البقاء والاستمرار؛ لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تحقق أبعاد التطوير التنظيمي بالمدارس المعتمدة بمحافظة المنيا، ولتحقيق هذا الهدف تم الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي حيث أنه أکثر ملاءمة لطبيعة الدراسة، وتم إعداد استبانة بلغ عدد مفرداتها (56) مفردة تغطي ثلاثة أبعاد هي الفرد العامل، وجماعة العمل، والمدرسة ککل، وتکونت عينة الدراسة من مديري ووکلاء ومعلمي المدارس المعتمدة. وتم معالجة استجابات العينة باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية SPSS، حيث تم حساب متوسط استجابة أفراد العينة إزاء کل عبارة من عبارات محاور الاستبانة، وتوصلت النتائج إلى تحقق أبعاد التطوير التنظيمي الثلاثة بدرجة عالية بالمدارس المعتمدة، مما يشير إلى أن المدارس المعتمدة يحدث بها تطوير للأفراد العاملين بالمدرسة، ونتيجة انتماء هؤلاء الأفراد لجماعات عمل يحدث تطوير لجماعات العمل، ونتيجة تطوير جماعات العمل يحدث تطوير بالمؤسسة ککل (المدرسة) مما يؤدي إلى الوصول إلى التطوير التنظيمي، أي أن الاعتماد يسهم في تحقيق أبعاد التطوير التنظيمي بالمدرسة.
عدلي, أمنية مصطفى. (2019). أبعاد التطوير التنظيمي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(2), 64-101. doi: 10.21608/mathj.2019.82030
MLA
أمنية مصطفى عدلي. "أبعاد التطوير التنظيمي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34, 2, 2019, 64-101. doi: 10.21608/mathj.2019.82030
HARVARD
عدلي, أمنية مصطفى. (2019). 'أبعاد التطوير التنظيمي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(2), pp. 64-101. doi: 10.21608/mathj.2019.82030
VANCOUVER
عدلي, أمنية مصطفى. أبعاد التطوير التنظيمي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2019; 34(2): 64-101. doi: 10.21608/mathj.2019.82030