أزمة الوعي الاجتماعي لدى الطالب المعلم ودور مؤسسات الإعداد فى مواجهتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف ماهية أزمة الوعي الاجتماعي لدى الطالب المعلم، وتحليل دور بعض العوامل والمتغيرات الفکرية في تشکيل تلک الأزمة، وکذلک تعرف دور مؤسسات الإعداد بجامعة المنيا في مواجهتها. وتکون مجتمع البحث من عينة من الطلاب المعلمين بمؤسسات إعداد المعلم بجامعة المنيا والتي تمثلت في کليات (التربية- التربية النوعية- االتربية الفنية- التربية الرياضية- التربية للطفولة المبکرة)، وللإجابة عن أسئلة البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج النقدي.
 وقد أظهرت نتائج البحث أن دور مؤسسات الإعداد في مواجهة أزمة الوعي الاجتماعي لدى الطلاب يتحقق بدرجة متوسطة، کما أظهرت النتائج أن مؤسسات الإعداد تسهم في تنمية الوعي الاجتماعي لدى الطلاب من خلال: تشجيع عضو هيئة التدريس للطلاب على طرح الأسئلة والاستفسارات دون تقيد، وحرص إدارة الکلية على الاحتفال بالعادات والمناسبات الاجتماعية بمشارکة الطلاب، وتشجيع إدارة الکلية الطلاب نحو المشارکة في الانتخابات والاتحادات الطلابية، وتحفيز إدارة الکلية الطلاب للمشارکة في الأعمال التطوعية والأنشطة الجامعية مثل: القوافل الطبية ومحو الأمية وإقامة المعارض الخيرية وغيرها، ومناقشة المقررات التربوية والثقافية لقضايا اجتماعية متنوعة على مدى سنوات الدراسة، واستخدام عضو هيئة التدريس لأساليب تدريس وأنشطة تتيح فرص النقاش والحوار البناء.

الكلمات الرئيسية