متطلبات تحقيق الأمن التربوي لدى طلاب التعليم الثانوي العام (دراسة ميدانية بمحافظة المنيا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن درجة توافر متطلبات تحقيق الأمن التربوي بمدارس التعليم الثانوي العام ، وتم تحديد هذه المتطلبات في أربعة محاور هى التربية على ( ثقافة الحوار ، المساواة والديمقراطية ،  التسامح والوسطية ، الانتماء) ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانه لتعرف رؤية الطلاب والمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في درجة توافر هذه المتطلبات وقد اختيرت عينة عشوائية بلغت (1671) طالباً وطالبة ، (257) معلم ، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي انتهى البحث إلى نتائج من أهمها : أن درجة توافر متطلبات تحقيق الأمن التربوي بشکل عام جاءت متوسطة وأن هناک بعض نواحي القصور والضعف ، وکان أکثر المحاور توافراً التربية على الانتماء وأقلها توافراً التربية على التسامح والوسطية ، وعلى ضوء هذه النتائج اقترح البحث مجموعة من الآليات والإجراءات التي تسهم في توفير متطلبات تحقيق الأمن التربوي لدى طلاب التعليم الثانوي العام .