فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المدخل الجمالي في تنمية مهارات النقد الفني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المدخل الجمالي في تنمية مهارات النقد الفني لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، ولتحقيق الهدف قام الباحث ببناء أدوات البحث والتي تمثلت في استبانة لتحديد مهارات النقد الفني المناسبة للطلاب عينة البحث من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات النقد الفني، وبطاقة تقييم أداء الطلاب لمهارات النقد الفني، تم تطبيقها على عينة البحث والتي تکونت من مجموعتين أحداهما تجريبية وقوامها(30) طالباً، والثانية ضابطة قوامها(30) طالباً أيضا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي في التوصل إلى النتائج التي أوضحت وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات النقد الفني، وبطاقة تقييم أداء الطلاب لمهارات النقد الفني لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على المدخل الجمالي في تنمية مهارات النقد الفني لدى الطلاب عينة البحث.
وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية المهارات الفنية لطلاب المرحلة الثانوية بما يحقق جميع أهداف التربية الفنية، وعدم قصرها على مجال واحد من مجالات التربية الفنية، وضرورة تبني مداخل تدريسية حديثة في بناء وتدريس مناهج التربية الفنية في المعاهد الأزهرية بما يخدم الرؤية الجمالية والنفعية للمجتمع.