واقع تطبيق أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت لممارسات التدريس الجامعي الفعال من وجهة نظر الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت لممارسات التدريس الجامعي الفعال استناداً إلى آراء عينة من الطلاب والطالبات, فضلاً عن الکشف عن مدى اختلاف تقديرات الطلاب لممارسات التدريس الفعال باختلاف متغيرات الجنس, والتخصص, والمستوى الدراسي.
ولتحقيق هذه الأهداف, تم توظيف منهج البحث الوصفي عن طريق المسح بالاستبيان على عينة مؤلفة من (324) طالب وطالبة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت. وقد تم جمع البيانات باستخدام استبيان مؤلف من الأبعاد التالية: تخطيط وتنظيم المقرر الدراسي, وشرح المحتوى التعليمي, وتطبيق استراتيجيات التدريس, والتفاعل مع الطلاب وإدارة قاعة الدراسة, وتوظيف المواد والمصادر والوسائل والتقنيات التعليمية, والتقييم والتقويم. وقد تم التحقق من صدق الاستبيان باستخدام طريقة الصدق الداخلي, کما تم التحقق من الاتساق الداخلي للاستبيان, وتم التحقق من الثبات باستخدام معامل ألفا کرونباخ.
وتم استخدام المتوسطات والإنحرافات المعيارية, واختبارا ت لعينين مستقلتين, وتحليل التباين أحادي الاتجاه لتحليل البيانات. وقد بينت نتائج البحث أن درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسية لممارسات التدريس الفعال کانت "متوسطة". کما جاءت أبعاد تخطيط وتنظيم المقرر الدراسي, وشرح المحتوى التعليمي, وتطبيق استراتيجيات التدريس, والتفاعل مع الطلاب وإدارة قاعة الدراسة بدرجة متوسطة, بينما جاء بعدي وتوظيف المواد والمصادر والوسائل والتقنيات التعليمية, والتقييم والتقويم بدرجة ضعيفة. کما أبرزت النتائج عدم وجود فرق دال في استجابات المشارکين للبحث يُعزى إلى متغيرات الجنس, والتخصص, والمستوى الدراسي. وفي ضوء هذه النتائج, تم تقديم عدد من التوصيات التطبيقية والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية