هدف البحث إلي بناء مقياس توجهات أهداف المعلمين المدرکة والذي يتکون من(15) مفردة خماسية التدريج. موزعة علي بعديه : توجهات أهداف الاتقان ومکون من(7) مفردات، وتوجهات أهداف الاداء ومکون من (8) مفردات، وللتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس تم التطبيق علي عينة مکونة من (14) محکم و(478) طالب وطالبة من الصف الثالث الاعدادي. وأظهرت النتائج أن نسبة صدق محتوي المفردات عن طريق معادلة (Lawshe,1975 ) وتتراوح بين(0.85) و( 1.00) ونسبة صدق محتوي المقياس ککل (0.98) وهي قيم جميعها مقبولة، وللتأکد من البنية العاملية للمقياس أجري التحليل العاملي التوکيدي والذي نتج عنه حذف (4) مفردات من البعد الثاني فأصبح مکون من (4) مفردات وذلک في سبيل الوصول إلي النتائج المحققة لحسن مطابقة النموذج المقترح. کما تم التأکد من ثبات المقياس عن طريق إعادة التطبيق وکان ثبات البعدين کالآتي علي التوالي (0.843، 0.753) .
علي, حورية محمد عدلي. (2019). مقياس توجهات أهداف المعلمين کما يدرکها طلاب المرحلة الإعدادية بالمنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(2), 494-514. doi: 10.21608/mathj.2019.82056
MLA
حورية محمد عدلي علي. "مقياس توجهات أهداف المعلمين کما يدرکها طلاب المرحلة الإعدادية بالمنيا". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34, 2, 2019, 494-514. doi: 10.21608/mathj.2019.82056
HARVARD
علي, حورية محمد عدلي. (2019). 'مقياس توجهات أهداف المعلمين کما يدرکها طلاب المرحلة الإعدادية بالمنيا', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(2), pp. 494-514. doi: 10.21608/mathj.2019.82056
VANCOUVER
علي, حورية محمد عدلي. مقياس توجهات أهداف المعلمين کما يدرکها طلاب المرحلة الإعدادية بالمنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2019; 34(2): 494-514. doi: 10.21608/mathj.2019.82056