Développer l’écriture de compte rendu critique et la motivation envers la lecture chez les étudiants de la troisième année du département de français à la faculté de pédagogie en employant des textes de la presse française en ligne

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

faculté de pédagogie – Université de Minia

المستخلص

تعد کتابة التقارير النقدية من المهارات العليا لتعلم اللغة الفرنسية والتي يعانى طلابنا من ضعف شديد فيها بالإضافة إلى فتور دافعيتهم نحو قراءة اللغة الفرنسية. وقد أضحت تکنولوجيا المعلومات والاتصالات تستخدم على نطاق واسع فى تعلم اللغة الفرنسية. ومن هذا المنطلق فإن البحث يهدف إلى توظيف الصحافة الإلکترونية الفرنسية لتحسين مهارات کتابة التقارير النقدية والدافعية نحو قراءة اللغة الفرنسية، وبناء عليه فقد قام الباحث بتحديد مشکلة البحث من خلال عمله بتدريس مقرر طرق التدريس لطلاب الفرقة الثالثة، حيث لاحظ الضعف الشديد فى کتابتهم للتقرير النقدى وضعف دافعيتهم نحو القراءة، الشئ ذاته الذى أکده تطبيق استبانة تقيس مهارات کتابة التقرير.
وقد اطلع الباحث على الأدبيات التى عالجت موضوع البحث، وفى ضوئها أعد الاطار النظرى للمتغيرات المستقلة والتابعة للبحث. ثم قام بعد ذلک بإعداد أدوات البحث والتى تشمل اختباراً يقيس مهارات کتابة التقرير النقدى، واستبانة لقياس الدافعية نحو القراءة، بالإضافة إلى صياغة وحدة دراسية تتألف من ستة دروس قائمة على الاستفادة من الصحافة الإلکترونية الفرنسية.
وتتکون عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة قوامها ستون طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية بجامعة المنيا، قام الباحث بتطبيق الاختبار والاستبانة عليهم قبل تدريس الوحدة الدراسية التى أعدها. وقام الباحث بتدريس هذه الوحدة باصطحاب الطلاب لمعمل الوسائل المزود بأجهزة حاسوب متصلة باٌلإنترنت حتى يتسنى للطلاب تصفح الصحف الفرنسية الکترونياً. واستخدم الباحث استرتيجية التعلم التعاونى فى تحليل نصوص هذه الصحف وحل التمارين المصاحبة لها وتدريب الطلاب على العمل الجماعى فى کتابة التقرير. وبعد الانتهاء من تدريس الوحدة قام الباحث بتطبيق الاختبار والاسبانة مرة أخرى. وقد اسفر تحليل النتائج احصائياً عن الأثر اإيجابى لتطبيق هذه الوحدة على تنمية مهارات کتابة التقرية والدافعية نجو قراءة اللغة الفرنسية، ويوصى الباحث بالتوسع فى الاستفادة من الصحافة الالکترونية الفرنسية فى تدريس اللغة الفرنسية سواء فى المدارس او على مستوى الجامعات.