أثر المعتقدات المعرفية والضغوط الأکاديمية في التحصيل الدراسي لدى عينة من الطلاب مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية بکلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى المعتقدات المعرفية، والضغوط الأکاديمية لدى کل من طلاب کلية التربية مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية، ونسبة إسهام کلٍ من المعتقدات المعرفية، والضغوط الأکاديمية في التحصيل الدراسي لدى کل من طلاب کلية التربية مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية، تکونت عينة البحث الأساسية من (260) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية، واستخدم الباحث مقياس المعتقدات المعرفية:إعداد Wood & Kardash (2002) تعريب السيد محمد أبو هاشم، ومقياس الضغوط الأکاديمية إعداد الباحث، واختبار الأشکال المتقاطعة لـPascual-Leone لقياس السعة العقلية إعداد إسعاد عبد العظيم البنا،حمدي عبد العظيم البنا(1990)، وقد کشفت نتائج هذا البحث عن ما يلي:

لا يوجد أثر دال للفروق يرجع للنوع( الذکور والإناث) في المعتقدات المعرفية، والضغوط الأکاديمية والتحصيل الدراسي.
 يوجد أثر دال للفروق يرجع إلى مستوى السعة العقلية (مرتفع ـ منخفض) في المعتقدات المعرفية، والضغوط الأکاديمية والتحصيل الدراسي.
· لا يوجد أثر دال للتفاعل بين مستوى السعة العقلية (مرتفع ـ منخفض) والنوع (ذکور،إناث) في المعتقدات المعرفية، والضغوط الأکاديمية، ويوجد أثر دال للتفاعل في التحصيل الدراسي.
· يمکن التنبؤ بمتغير التحصيل الدراسي للطلاب مرتفعي السعة العقلية من خلال درجات الطلاب في متغيرات: سرعة اکتساب المعرفة، والضغوط الأکاديمية المرتبطة بمحتوى المقررات الدراسية ،وتفسير وتعديل المعرفة ، والضغوط الأکاديمية المرتبطة بعملية التدريس
· يمکن التنبؤ بمتغير التحصيل الدراسي للطلاب منخفضي السعة العقلية من خلال درجات الطلاب في متغيرات: خصائص الطلاب الناجحين ، وبنية المعرفة ، الضغوط الأکاديمية المرتبطة بالامتحانات والتقويم، والضغوط الأکاديمية المرتبطة بعملية التدريس.

الكلمات الرئيسية