برنامج تکاملى مقترح فى اللغة العربية والتاريخ قائم على التوجهات الوطنية للشباب لتنمية أبعاد جودة الحياة ومبادئ المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فاعلية برنامج تکاملى مقترح قائم على التوجهات الوطنية للشباب لتنمية أبعاد جودة الحياة ومبادئ المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم الباحثان کلا من: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي،  وتم تطبيق أدوات البحث وهما: اختبار أبعاد جودة الحياة، ومقياس مبادئ المواطنة الرقمية على ( 100طالب) من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية مقسمة إلى مجموعتين ( 50 طالبا للمجموعة التجريبية ، و50 طالبا للمجموعة الضابطة ) ،وبتطبيق أداتي البحث على المجموعتين أبرزت النتائج عند حساب قيمة (ت)على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار أبعاد جودة الحياة، ومقياس مبادئ المواطنة الرقمية لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية وهو فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01)، وهذا يدل على فاعلية تدريس البرنامج التکاملى المقترح القائم على التوجهات الوطنية للشباب لتنمية أبعاد جودة الحياة ومبادئ المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام ، واتضح أن حجم الأثر بلغ (0.88) و(0.9) وأظهر قوة تأثير مرتفعة بلغت (5.31)، (5.92)، وهذا يعد مؤشرا لفاعلية البرنامج  التکاملى المقترح القائم على التوجهات الوطنية للشباب لتنمية أبعاد جودة الحياة ومبادئ المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العام ، کما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين أبعاد جودة الحياة ومبادئ المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.