تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية المواطنة الرقمية لطلاب علم النفس بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة لتقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية المواطنة الرقمية لطلاب علم النفس بکلية التربية، وتبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومن خلال استقراء الأدبيات والدراسات ذات الصلة، تم إعداد مقياس المواطنة الرقمية، وتطبيقه على عينة البحث الأساسية وقوامها (47) طالباً وطالبة وهم جميع طلاب الفرقة الثالثة شعبة علم النفس التربوي، وذلک للوقوف على مستوى تمکن الطلاب من مهارات المواطنة الرقمية، وأظهرت النتائج تدني مستوى تمکن عينة البحث من مهارات المواطنة الرقمية دون مستوى (80 ٪)، وفي ضوء ذلک تم تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية المواطنة الرقمية ومجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية