هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تضمين کتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي لأهداف التنمية المستدامة وما يرتبط بها من مقاصد، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وتکونت عينة البحث من کتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي، حيث اعتمد التحليل على وحدة الفقرة کأساس لعملية التحليل وأخذت أهداف التنمية المستدامة ومقاصدها معيار للتحليل، وتبين من عملية التحليل أن محتوى منهج الجغرافيا (الکتاب عينة الدراسة) تضمن ثمانية وسبعون (78) مقصدًا بنسبة (50%) من مقاصد التنمية المستدامة البالغ عددها مائة سبعة وخمسون مقصدًا (157) تندرج من سبعة عشر (17) هدفًا رئيسًا، وقد أسفر تحليل نتائج البحث عن عدة نتائج أهمها: أن منهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي لا يحقق أهداف التنمية المستدامة بمقاصدها، هذا ويتضمن البحث عددًا من التوصيات والمقترحات التربوية.
حسب, علياء عباس محمد. (2019). تقويم منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء أهداف التنمية المستدامة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(2), 538-566. doi: 10.21608/mathj.2019.82375
MLA
علياء عباس محمد حسب. "تقويم منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء أهداف التنمية المستدامة". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34, 2, 2019, 538-566. doi: 10.21608/mathj.2019.82375
HARVARD
حسب, علياء عباس محمد. (2019). 'تقويم منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء أهداف التنمية المستدامة', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 34(2), pp. 538-566. doi: 10.21608/mathj.2019.82375
VANCOUVER
حسب, علياء عباس محمد. تقويم منهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء أهداف التنمية المستدامة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2019; 34(2): 538-566. doi: 10.21608/mathj.2019.82375