تقييم معايير الجودة المنبثقة عن وثيقة التربية الفنية ومناسبتها للمتعلم من وجهة نظر معلمى جميع مراحل التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى الکشف عن درجة استخدام مؤشرات معايير الجودة المنبثقة عن وثيقة التربية الفنية من وجهة نظر معلمى التربية الفنية بمراحل التعليم الإبتدائى والإعدادى والثانوى، وعن مدى مناسبة هذه المعايير للمتعلم بکل مرحلة من المراحل التعليمية الثلاثة، وأثر کل من الجنس والمرحلة التعليمية  فى درجة الاستخدام ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلى، وأختيرت عينة عشوائية تمثلت فى (256) معلم، وأوضحت النتائج أن الاستخدام العام لدى معلمى المرحلة الإبتدائية لمعايير الجودة جاء بدرجة ضعيف بالمجالات الستة ، ولدى معلمى المرحلة الإعدادية جاء الاستخدام بدرجة متوسط فى مجالى تاريخ الفن، والإنتاج الفنى الإبتکارى، وضعيف فى المجالات الأربعة الباقية ، أما لدى معلمى المرحلة الثانوية فجاء الاستخدام  بدرجة کبير فى مجالى تاريخ الفن، والإنتاج الفنى الإبتکارى، وبدرجة ضعيف فى مجال النقد الفنى ، وبدرجة متوسط  فى المجالات الثلاثة الباقية، وبالنسبة لمدى مناسبة المعايير للمتعلم  جاءت غير مناسبة بکلا من المرحلة الإبتدائية والإعدادية ، بينما کانت مناسبة بالمرحلة الثانوية ، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة حول درجة استخدام المعايير تعزى لمتغير الجنس ، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المرحلة التعليمية  لصالح المرحلة  الثانوية .

الكلمات الرئيسية