فاعلية برنامج في تحليل النصوص الأدبية قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج في تحليل النصوص الأدبية قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکلية التربية، حيث تمثلت مشکلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية  في مهارات القراءة الإبداعية وهذا ما أکدته بعض الدراسات والأدبيات التربوية، ونتائج الاختبار التشخيصي لمهارات القراءة الإبداعية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات القراءة الإبداعية (من إعداد الباحثة).
وتوصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية  عند مستوى (01. 0)  بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکلية التربية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة الإبداعية ککل ومهاراته الفرعية کل على حدة لصالح  التطبيق البعدي، وأوضح ذلک فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لطلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکلية التربية ، وبناء على ذلک تم  تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التى توصل إليها البحث .