فَاعِلِيَّةُ اِسْتِرَاتِيْجِيَّةٍ مُقْتَرَحةٍ (مَسَارَاتِ القِرَاءَةِ ) لِتَدْرِيسِ النُّصُوصِ الأدَبِيَّةِ قَائِمَةٍ عَلَى فَنِّيَاتِ نَظَرِيَّةِ التَّلَقِّي فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ القِرَاءَةِ الإبْدَاعِيَّةِ لَدَى طَالِبَاتِ الصَّفِّ الثَّانِي الثَّانَوِيِّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة (مسارات القراءة) قائمة على فنيات نظرية التلقي ( أفق التوقع ـ السؤال والجواب ـ الفجوات والثغرات ـ المسافة الجمالية ) في تنمية مهارات القراءة الإبداعية (الطلاقة ـ المرونة ـ الأصالة ـ التوسع والتفاصيل) لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام من خلال تدريس النصوص الأدبية المقررة عليهن في الفصل الدراسي الثاني . ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات القراءة الإبداعية اللازمة لطالبات الصف الثاني الثانوي العام ، واختبار يقيس هذه المهارات ، فضلا عن إعداد أوراق عمل للطلاب ودليل للمعلم يوضح کيفية استخدام الاستراتيجية المقترحة .
ولقد اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة من خلال الإجراءات التالية: إعداد اختبار مهارات القراءة الإبداعية لطالبات الصف الثاني الثانوي ، و ضبط الاختبار من خلال عرضه على مجموعة من السادة المحکمين وتعديله في ضوء آرائهم، وتطبيقه على المجموعتين قبليا ورصد النتائج التي أسفرت عن التطبيق، ثم تطبيق الإستراتيجية المقترحة على طالبات المجموعة التجريبية التي بلغ عددهن خمسا وثلاثين طالبة، بينما درست طالبات المجموعة التجريبية التي بلغ عددهن خمسا وثلاثين طالبة النصوص الأدبية باستخدام الطريقة المعتادة القائمة على الشرح والعرض، ثم تم تطبيق الاختبار عقب انتهاء التجربة على طالبات المجموعتين ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمشروعات البحثية المستقبلية .
ولقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار القراءة الإبداعية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، کما أشارت النتائج إلى فاعلية استخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على فنيات نظرية التلقي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالباتالمجموعة التجريبية .