دراسة مقارنه للکفايات المهنية لدى معلمي مادة الرياضيات بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي (طبقاً للمؤهل والتخصص) بمدينة المنيا في ضوء المعايير المهنية العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على مدى توفر الکفايات المهنية لدى معلمي مادة الرياضيات بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ،والفرق بين أداء معلم الرياضيات (المؤهل تربوياً - المتخصص رياضياً) ،( المؤهل تربوياً -الغيرمتخصص رياضياً ) ، (الغير مؤهل تربوياً - الغير متخصص رياضياً ) بالحلقه الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء المعايير المهنية العالمية NCTM واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق ذلک قامت الباحثه ببناء استبيان تکون من خمسة معايير(التخطيط – التنفيذ- التقويم- المادة العلمية – النمو المهني) لکل معيار عدد من المؤشرات ليصل مجموعه النهائي (50) کفاية مهنية ، بطاقة ملاحظه تضمنت (20) کفاية مهنية يمکن ملاحظتها في أداء معلم الرياضيات داخل الفصل ، حيث اعتمدت الباحثة على نفس المعايير والکفايات الموجودة داخل الإستبيان ، بطاقة مقابلة تکونت من (20) سؤال مفتوح ، حيث تم تطبيق الأدوات على (100) من موجهي ومعلمي الرياضيات بالحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بإدارة المنيا التعليمية، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم تحليل أدوات القياس ، وأظهرت نتائج البحث عدم توفر بعض الکفايات المهنية لدى المعلم، وأن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلم (المؤهل – المتخصص)، المعلم (المؤهل – الغير متخصص)، المعلم (الغير مؤهل – الغير متخصص) ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.0001 لصالح المعلم (المؤهل - المتخصص)