العدالة التنظيمية والأداء الإداري للموظفين بجامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين العدالة التنظيمية، والأداء الإداري للموظفين بجامعة حائل من خلال التعرف على درجة توافر مستويات العدالة التنظيمية، والتعرف على واقع الأداء الإداري من وجهة نظر الموظفين، ومعرفة ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في محاور الدراسة وفقًا لمتغيرات النوع والخبرة والمؤهل والراتب الشهري. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم إعداد استبانة مؤلفة من (42) فقرة موزعة على محورين، محور العدالة التنظيمية، ومحور الأداء الإداري. تکون مجتمع الدراسة من الموظفين الإداريين (ذکوراً- إناثاً) بکليات جامعة حائل عام(1438هـ)، ويبلغ عددهم (1034) موظفاً وموظفة. اعتمدت الدراسة على عينة عشوائية مکونة من (280) موظفًا وموظفة من العاملين الإداريين بجامعة حائل. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر مستويات العدالة التنظيمية للموظفين بجامعة حائل جاء بدرجة متوسطة، وأن واقع الأداء الإداري بجامعة حائل من وجهة نظر الموظفين جاء أيضًا بدرجة متوسطة، وأن هناک علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01≥ α) بين العدالة التنظيمية وأبعادها الفرعية والأداء الإداري وأبعاده الفرعية لدى الموظفين بجامعة حائل. اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالحوافز المعنوية والمادية، وأن تتناسب مع المهام التي يقوم بها الموظفون بالجامعة، والعمل على إيجاد بيئة عمل عادلة، والمساواة بين الموظفين عند تطبيق الإجراءات.