"الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه بکليات التربية: واقعه ومقترحات تطويره"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف طبيعة الإشراف العلمي وأبعاده وأسسه النظرية والفکرية، ومن خلال المنهج الوصفي وإجراءاته تم رصد وتحليل واقع عملية الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه بکليات التربية من منظور الدراسات السابقة في هذا المجال، وتحليل وثائقي للتشريعات واللوائح الداخلية المنظمة، ونتائج مقابلات شخصية مفتوحة/ غير مقننة تمت مع عينة من الطلاب الباحثين بمرحلتي الماجستير والدکتوراه من الهيئة المعاونة (مدرس مساعد، معيد) ومن خارجها بالدراسات العليا ببعض کليات التربية، وعلى ضوء الواقع توصل البحث إلى مجموعة من المقترحات لتطوير الإشراف العلمي بکليات التربية، من حيث معايير اختيار المشرفين وآليات وقواعد تشکيل لجان الإشراف العلمي بما يضمن حرية ورغبة الباحث في اختيار مشرفه والعکس، وتحديد أدوار ومسئوليات کلٍ من طرفي عملية الإشراف العلمي (الأستاذ المشرف/الطالب الباحث)، ووضع ضوابط وقواعد تنظم العلاقة الإشرافية بينهما، واقتراح بعض الأنشطة والبرامج التدريبية للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في مجال الإشراف العلمي.