هدف البحث إلى تعرف طبيعة الإشراف العلمي وأبعاده وأسسه النظرية والفکرية، ومن خلال المنهج الوصفي وإجراءاته تم رصد وتحليل واقع عملية الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه بکليات التربية من منظور الدراسات السابقة في هذا المجال، وتحليل وثائقي للتشريعات واللوائح الداخلية المنظمة، ونتائج مقابلات شخصية مفتوحة/ غير مقننة تمت مع عينة من الطلاب الباحثين بمرحلتي الماجستير والدکتوراه من الهيئة المعاونة (مدرس مساعد، معيد) ومن خارجها بالدراسات العليا ببعض کليات التربية، وعلى ضوء الواقع توصل البحث إلى مجموعة من المقترحات لتطوير الإشراف العلمي بکليات التربية، من حيث معايير اختيار المشرفين وآليات وقواعد تشکيل لجان الإشراف العلمي بما يضمن حرية ورغبة الباحث في اختيار مشرفه والعکس، وتحديد أدوار ومسئوليات کلٍ من طرفي عملية الإشراف العلمي (الأستاذ المشرف/الطالب الباحث)، ووضع ضوابط وقواعد تنظم العلاقة الإشرافية بينهما، واقتراح بعض الأنشطة والبرامج التدريبية للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في مجال الإشراف العلمي.
أحمد, محمد فتحي عبد الرحمن. (2018). "الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه بکليات التربية: واقعه ومقترحات تطويره". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 33(1), 403-459. doi: 10.21608/mathj.2018.82484
MLA
محمد فتحي عبد الرحمن أحمد. ""الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه بکليات التربية: واقعه ومقترحات تطويره"". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 33, 1, 2018, 403-459. doi: 10.21608/mathj.2018.82484
HARVARD
أحمد, محمد فتحي عبد الرحمن. (2018). '"الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه بکليات التربية: واقعه ومقترحات تطويره"', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 33(1), pp. 403-459. doi: 10.21608/mathj.2018.82484
VANCOUVER
أحمد, محمد فتحي عبد الرحمن. "الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدکتوراه بکليات التربية: واقعه ومقترحات تطويره". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2018; 33(1): 403-459. doi: 10.21608/mathj.2018.82484