أثر استخدام الوسائل التعليمية على التعبير الفني لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على أثر استخدام الوســـائل التعليمية، المتمثلة في الفيديو التعليمي والحاسب الآلي، في تدريس مادة التربية الفنيـة، على التعبير الفني لطلاب المرحلة المتوسطة. وشملت العينة عدد (7) طلاب من الصف الثاني المتوســط في مدرسة عرقة بمدينة الرياض، تم اختيارهم بطريقة مقصودة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واداة استمارة تحليل رسوم عينة الدراسة قبل إجراء الدراسة وبعدها، ومقارنة النتائج القبلية والبعدية لعينة الدراسة، ومعرفة الفروق من خلال استخدام اختبار (ت T test_)، لمعرفة دلالة الفروق بين نتائج تحليل رسوم عينة الدراسة القبلية والبعدية، واختبار تحليل التباين (ف F ratio_)، لمعرفة دلالة الفروق بين المحکمين في تحليل الرسوم القبلية والبعدية، وتوصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.01)، بين نتائج تحليل رسوم العينة قبل وبعد إجــــراء الدراسة، وذلک لصالح الرســــوم البعدية. کما توصل الباحث من خلال استخدامه لاختبار تحليل التباين إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01)، بين المحکمين في تحليل رسوم عينة الدراسة القبلية والبعدية، وذلک لصالح الرسوم البعدية. اوصت الدراسة بالاهتمام بالوسائل التعليمية، وتوفيرها في مراسم التربية الفنية وخاصة الحاسب الآلي، والفيديو التعليمي، وحث مدرسي مادة التربية الفنية على استخدامها.