هدفت الدراسة الحالية تعرف على فاعلية استخدام أساليب البرمجة المتعددة في تنمية مهارات إنشاء قواعد البيانات لدى طلاب کلية التربية جامعه الملک فيصل، وتم الاعتماد على التصميم التجريبي ذو الثلاث مجموعات تجريبية مع القياس القبلي والبعدي؛ الأولى تدرس وفق أسلوب البرمجة الشيئية، الثانية تدرس وفق أسلوب البرمجة الإجرائية، الثالثة تدرس وفق أسلوب البرمجة الترکيبية. تکونت عينة الدراسة من (60) ستون طالبًا من طلاب کلية التربية جامعه الملک فيصل، ليتم تقسيمهما إلى ثلاث مجموعات وتخصيصهما عشوائيًا على ثلاث معالجات، وأسفرت نتائج الدراسة عن تفوق طلاب المجموعة الثالثة التى درست بأسلوب البرمجة الشيئية على نظرائهم أفراد المجموعتين الأولى والثانية في التطبيق البعدي في کلٍ من قائمة المهارات، الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة
القشيري, عمرو محمد أحمد, & حجازي, أحمد زکريا. (2018). فعالية استخدام أساليب برمجة متعددة على تنمية بعض مهارات إنشاء قواعد البيانات لدى طلاب کلية التربية بجامعه الملک فيصل. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 33(2), 465-492. doi: 10.21608/mathj.2020.82523
MLA
عمرو محمد أحمد القشيري; أحمد زکريا حجازي. "فعالية استخدام أساليب برمجة متعددة على تنمية بعض مهارات إنشاء قواعد البيانات لدى طلاب کلية التربية بجامعه الملک فيصل". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 33, 2, 2018, 465-492. doi: 10.21608/mathj.2020.82523
HARVARD
القشيري, عمرو محمد أحمد, حجازي, أحمد زکريا. (2018). 'فعالية استخدام أساليب برمجة متعددة على تنمية بعض مهارات إنشاء قواعد البيانات لدى طلاب کلية التربية بجامعه الملک فيصل', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 33(2), pp. 465-492. doi: 10.21608/mathj.2020.82523
VANCOUVER
القشيري, عمرو محمد أحمد, حجازي, أحمد زکريا. فعالية استخدام أساليب برمجة متعددة على تنمية بعض مهارات إنشاء قواعد البيانات لدى طلاب کلية التربية بجامعه الملک فيصل. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2018; 33(2): 465-492. doi: 10.21608/mathj.2020.82523