فاعلية برنامج في فن الخداع البصري لتنمية التفکير التخيلي وبعض عادات العقل لطلاب التربية الفنية بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة قياس أثر البرنامج التدريبي في فن الخداع البصري لتحسين التفکير التخيلي، وبعض عادات العقل لدى الطالب المعلم قسم التربية الفنية کليه التربية النوعية جامعة أسيوط. ولقد طبق البرنامج التدريبي في الفصل الدراسي الثاني لسنة 2016-2017، وتکونت عينة الدراسة من (68) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبه تربية فنية جرى تقسيمهم عشوائيا علي مجموعة تجريبية مکونة من (33) طالباً وطالبة، ومجموعة ضابطة مکونة من (33) طالباً وطالبة أيضاً، وجرى تدريس دروس فن الخداع البصري للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج التدريبي، في حين درست المجموعة الضابطة دروس فن الخداع البصري بالطريقة المعتادة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة أدوات من إعدادها وهي: مقياس التفکير التخيلي، ومقياس بعض عادات العقل، وجري التحقق من صدق أدوات الدراسة وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي علامات أفراد المجموعة التدريبية والضابطة في کل من مقياس التفکير التخيلي، ومقياس بعض عادات العقل وعلي کل عادة من عادات العقل لصالح أفراد المجموعة التدريبية التي درست بالبرنامج التدريبي في فن الخداع البصري.