إعادة استخدام الخامات کمدخل تشکيلي للمسارح المصممة وفقا لرؤى المسرح الأخضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون الجميلة _ جامعة المنيا

2 قسم الديکور - کلية الفنون الجميلة جامعة المنيا

المستخلص

1)  معرفة الأسباب التي أدت الى اللجوء الى اعادة استخدام الخامات المحيطة بنا بدلا من اهدار خامات جديدة أيا کانت خامات متجددة أو مصنعة .
2)  التأکيد على مفهوم إعادة الإستخدام کمبدأ بيئي للتصميمات المختلفة , وتوضيحه بما لايدع للمصممين مجالا للإلتباس بينه وبين مبدأ إعادة التدوير .
3)                التنوع في العناصر المستخدمة في العملية التصميمية المبني على إعادة إستخدام الخامات .
4)  ظهر مفهوم النفايات الذکية أو النفايات الخضراء  والتي ترتب عليها تقليل هدر الخامات المحيطة والحفاظ على البيئة من التلوث , وتعزيزا لمبدأ اعادة الاستخدام بحيث يمکن استعادتها مرة اخرى بصور مختلفة مثل اعادة استخدامها بصورة اخرى ,او اعادة توظيفها لتشغل وظيفة مختلفة عما کانت عليه ,او اعادة تجديدها مرة اخرى واستخدامها لنفس الغرض 
5)                التعرف على مفاهيم منبثقة عن إعادة إستخدام الخامات والفرق بينها , ومعرفة أساليب جديدة للتخلص من النفايات بصورة سليمة.
6)  ظهر حديثا نوع من المسارح التي تدعم فکرة الخامات الخضراء أو الصديقة للبيئة أو فکرة الاستدامة مثل المسرح الأخضر والذي يتناول العدة قضايا منها الميزانية الداعمة للعمل المسرحي وأيضا الحفاظ على الخامات المتجددة والمصنعة , والحد من حجم النفايات والأهتمام بالجانب الإبداعي , بالابداع بما حولنا من خامات حتى وإن کانت مهملات .
7)  إمکانية بناء مسرح بالکامل من خامات مستهلکة دون اللجوء الى صرف ميزانية ضخمة وذلک لوجود جهات داعمة لهذه النوعية من المسارح والتبرع لها بکل الخامات المستخدمة في بناء الهيکل العام للمسرح من الخارج وأيضا المناظر المستخدمة على خشبة المسرح بالأضافة الى الأزياء والأکسسوارات وحتى العرائس الکبيرة الحجم منها والماريونت  .