مستوى الذکاء الثقافي والمرونة المعرفية لدى عينة من الطلبة السعوديين المبتعثين بجمهورية إيرلندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدوادمي في جـامعة شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الذکاء الثقافي، والمرونة المعرفية، والعلاقة فيما بينهما، ومعرفة إن کانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الثقافي والمرونة المعرفية تعزى للنوع والمرحلة الدراسية، وقد استخدم الباحث مقياس الذکاء الثقافي من إعداد أنج وآخرون(2004)، ومقياس المرونة المعرفية من إعداد دنس وجينون(2010)، وتکونت عينة الدراسة من(154) طالباً وطالبة من الطلبة السعوديين المبتعثين بجمهورية إيرلندا، وأظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع في الذکاء الثقافي والمرونة العقلية، کذلک وجود علاقة ارتباطية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) بين الذکاء الثقافي والمرونة المعرفية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الثقافي تعزى للنوع والمرحلة الدراسية، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذکاء الثقافي والمرحلة الدراسية لصالح طلبة مرحلة البکالوريوس، بخلاف النوع.