التجديد الذاتي مدخل لتطوير الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي بمکة المکرمة (خطة بحث مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير تخصص إدارة وتخطيط)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – بجامعة أم القرى

المستخلص

أشارت أهداف الدراسة الى التعرف على مفهوم التجديد الذاتي وأهميته بالتعليم الثانوي، وتحديد أهم السمات العامة لمدارس التعليم الثانوي التي تأخذ بالتجديد الذاتي، وتحديد درجة استجابة أفراد عينة الدراسة حول أهمية وإمکانية تطبيق ممارسات التجديد الذاتي في مدارس التعليم الثانوي الحکومي للبنات بمکة المکرمة. کما أن تحديد الفروق ذات الدلاله الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة من حيث الأهمية وإمکانية التطبيق حول الممارسات التي يمکن أن تحقق سمات المؤسسات التعليمية ذاتية التجديد في مدارس التعليم الثانوي الحکومي بمدينة مکة المکرمة تعزى للمتغيرات التالية " الوظيفة الحالية, المؤهل العلمي, نوع المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة, عدد الدورات التدريبية".
أما منهج وإجراءات الدراسة فقد استخدمت الباحثة المنهج المورفولوجي, وصممت استبانة کأداة لجمع المعلومات من عينة الدراسة البالغ عددهم (745) من مشرفات ومديرات ومعلمات المدارس الثانوية في مدينة مکة المکرمة. وتمت معالجة البيانات عن طريق: التکرارات, والنسب المئوية, والمتوسط الحسابي, والانحرفات المعيارية, اختبار ت, واختبار تحليل التباين الأحادي, اختبار شيفية, ومعامل ارتباط بيرسون, ومعامل ألفا کرونباخ، کما أن أهم النتائج تقول أن استجابات أفراد عينة الدراسة من حيث الأهمية وإمکانية التطبيق حول الممارسات التي يمکن تحقق سمات المؤسسات التعليمية ذاتية التجديد کانت بدرجة عالية جداً
أما نتائج الفروق فإنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين استجابات أفراد عينة الدراسة، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة من حيث إمکانية التطبيق، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة من حيث إمکانية التطبيق
کما أن توصيات الدراسة توفير المناخ الصحي التنظيمي للإدارة المدرسية وذلک بمرونة النظام وقدرته على التکيف مع متغيرات المستقبل، وتنمية الشعور بالحماس والثقة المتبادلة بين أفراد الإدارة المدرسية، وتدعيم المناخ الديمقراطي, وتعزيز التعاون والعمل بروح الفريق الجماعي لدى أفراد الإدارة, والقدرة على الرؤية الاستشرافية في تهيئة إمکانات إبداعية تشکل توجه الإدارة المدرسية، والتقدير المستمر لإنجازات طاقات أفرادها، وتعديل وتنمية شخصية الفرد المبدع من خلال التثقيف الذاتي, والتبني الجيد في استقطاب کل ما هو جديد ونافع يعمل على تطوير وتغيير أسلوب العمل للأفضل.