التدوير الوظيفي کأسلوب لتطوير أداء مديري المدارس "دراسة ميدانية بمحافظة قنا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي واقع تقييم التدوير الوظيفي کأسلوب لتطوير أداء مديري المدارس من وجهة نظر بعض مديري ومعلمي مدارس التعليم العام بمحافظة قنا.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما تکونت عينة الدراسة من (30) مديرًا، (55) معلمًا بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا خلال العام الدراسي 2017 /2018 م. وقد تم استخدام استبانة للتعرف على الإيجابيات والسلبيات المترتبة على تطبيق التدوير الوظيفي کأسلوب لتطوير أداء مديري المدارس (إعداد الباحثة).
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: يعد التدوير الوظيفي أحد أساليب التغيير التنظيمي الذي يسهم في تطوير الأداء، المنظمات عامة والتعليمية منها خاصة في حاجة إلى تطبيق أسلوب التدوير الوظيفي کمدخل لتطوير الأداء الوظيفي، يوجد بعض القصور الإداري في المدارس، والذي يمثل عائقًا کبيرًا في سبيل تطوير التعليم، يسهم التدوير الوظيفي في التنمية المهنية لمديري المدارس، تطوير أداء مديري المدارس المتعلق بالطلاب والمعلمين والعاملين بالمدرسة، بالإضافة إلى مکافحة الفساد الإداري والحد من استغلال السلطة، توجد بعض السلبيات المترتبة على تطبيق التدوير الوظيفي کأسلوب لتطوير أداء مديري المدارس، کما تم التوصل إلي عدد من الإجراءات المقترحة لتفعيل التدوير الوظيفي کأسلوب لتطوير أداء مديري المدارس.

الكلمات الرئيسية