تطوير جوانب إعداد الطالب المعلم بکليات التربية في ضوء متطلبات التعلم الخدمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير جوانب إعداد الطالب المعلم في ضوء متطلبات التعلم الخدمي، إذ يمثل التعلم الخدمي أحد أهم الأساليب التربوية التي تعمل على الربط بين الاهداف الاکاديمية للعملية التعليمية وأهداف المجتمع واحتياجاته ؛ في محاولة لعلاج ما توصل إليه هذا البحث وما أثبتته الدراسات السابقة من انفصال بين ما يتم إعداد الطالب المعلم عليه وبين ما يتطلبه الواقع التعليمي بما فيه من مشکلات.
وقد قام الباحث بتصميم استبيان بهدف التعرف على واقع توافر متطلبات ومهارات التعلم الخدمي في عمليات إعداد الطالب المعلم بکليات التربية بالإضافة إلى تحديد أهم المتطلبات اللازمة لتفعيل التعلم الخدمي ، وتمثلت عينة الدراسة في مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية جامعة بورسعيد والمنصورة وقناة السويس ، وقد بلغ عددهم 56 عضو هيئة تدريس.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها إمکانية تطبيق التعلم الخدمي بکليات التربية حيث تتوافر مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطبيقه ضمن عمليات الإعداد الحالية للمعلم بشکل کبير ، فضلا عن ضعف توافر بعض المتطلبات التي يجب أن تعمل الکليات على توفيرها.

الكلمات الرئيسية