أثر تحصيل الثانوية العامة في مستوى الطموح الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة أثر تحصيل الثانوية العامة في مستوى الطموح الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق ذلک اعتمد الباحث على تحصيل الطلاب في الثانوية العامة خلال العام الدراسي 2016/ 2017 کما أعد الباحث مقياس لمستوى الطموح الأکاديمي، وبعد تطبيق المقياس على عينة بناء قوامها 200 طالب وطالبة تم اشتقاقها بالأسلوب العشوائي الطبقي من طلبة وطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية بتخصصيها العلمي والأدبي، والتحقق من توافر شروطه السيکومترية، تم تطبيقه على عينة أساسية قوامها 403 طالب وطالبة من طلاب نفس الفرقة.
وقد أسفرت نتائج البحث عن: (1) وجود مستوى مرتفع من الطموح الأکاديمي لدى عينة البحث (2) وجود فرق دال إحصائيًا بين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الثانوية العامة في مستوى الطموح الأکاديمي لصالح مرتفعي التحصيل (3) إمکانية التنبؤ بمستوى الطموح الأکاديمي للطلاب بالفرقة الأولى من خلال تحصيلهم في الثانوية العامة (4) وجود تأثير دال إحصائيًا لکل من: النوع، والتخصص، والتفاعل بينهما في مستوى الطموح الأکاديمي (5) عدم جود تأثير دال إحصائيًا لکل من: المستوى التعليمي للأب، والتفاعل بين المستوى التعليمي للأب والمستوى التعليمي للأم في مستوى الطموح الأکاديمي (6) وجود تأثير دال إحصائيًا للمستوى التعليمي للأم في مستوى الطموح الأکاديمي (7) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا لکل من: مستوى الدخل الشهري للأسرة، والتفاعل بين مستوى الدخل الشهري وحجم الأسرة في مستوى الطموح الأکاديمي (8) وجود تأثير دال إحصائيًا لحجم الأسرة في مستوى الطموح الأکاديمي (9) عدم وجود تأثير دال إحصائيًا لکل من: الترتيب الميلادي، ومحل السکن، والتفاعل بينهما في مستوى الطموح الأکاديمي. وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.