تَقْوِيمُ مُحْتَوَى مُقَرَّرِ الدِّين وَقَضَايَا العَصْرِ لِطُلابِ شُعْبَةِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ بِکُلِّيَّةِ التَّرْبِيَةِ فِي ضَوءِ أبْعَادِ تَجْدِيد الخِطَابِ الدِّيْنِيِّ والتَّوَجُّهَاتِ المَعْرِفِيَّةِ المُعَاصِرَةِ وبِنَاءُ تَصَوُّرٍ مُقْتَرَحٍ

المؤلف

کلية التربية بجامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم محتوى مقرر الدين وقَضَايَا العصر لطلاب الفرقة الثانية بشعبة اللغة العربية تخصص التعليم الاِبْتِدَائِيّ بکلية التربية في ضوء أبعاد تَجْدِيد الخطاب الديني والتَّوَجُّهَات المَعْرِفِيَّة المعاصرة وما تتضمنه من قَضَايَا فقهية معاصرة ، وکذلک بناء تصور مقترح لمحتوى المقرر في ضوء أبعاد تَجْدِيد الخطاب الديني والتَّوَجُّهَات المَعْرِفِيَّة المعاصرة .  ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد قائمة أبعاد تحديد الخطاب الديني استندت على الوثائق الرسمية التي استهدفت تحديد الأبعاد ، وفي ضوء ذلک قام الباحث بإعداد أداة لِتَحْلِيلِ محتوى مقرر الدين وقَضَايَا العصر في ضوء هذه الأبعاد ومؤشراتها السلوکية الدالة عليها ، والتَّوَجُّهَات المَعْرِفِيَّة والقَضَايَا الفقهية التي يمکن أن تندرج تحتها من أجل الکشف عن مدى تضمينها بالمقرر . ولقد أسفرت النتائج عن ضعف تناول مقرر الدين وقَضَايَا العصر لأبعاد تَجْدِيد الخطاب الديني ، کذلک ضعف تناول القَضَايَا الفقهيَّة المُعاصِرة في مُحتوى المقررِ ، وفي ضوء هذه النتائجِ قام الباحثُ ببناء تصور مقترح للمقرر تم بناؤه وفق عناصر منظومة المنهج الرئيسة.