برنامج قائم على إستراتيجية التعلم المعکوس لتنمية عادات العقل ومهارات التدريس والتحصيل الأکاديمى وبقاء أثره لطلاب الدبلوم العام تخصص العلوم

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية التعلم المعکوس في تنمية بعض مهارات عادات العقل ومهارات التدريس وبقاء أثر التعلم لطلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي البعدي لمجموعة تجريبية واحدة من مجتمع طلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد بکلية التربية جامعة المنيا بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2017/2018م ، وتوصلت نتائج الدراسة على فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المعکوس في تنمية بعض عادات العقل (المثابرة ، التحکم بالتهور ، الإصغاء بتفهم ، التفکير بمرونة ، التفکير حول التفکير ، التفکير بوضوح ، طرح الأسئلة ، الکفاح من أجل المتعة ، وکذلک في تنمية بعض مهارات التدريس متمثلة في (التخطيط ، التنفيذ ، التقويم) ، وأيضا في بقاء أثر التعلم لطلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد تخصص علوم (عينة البحث) ، وتوصي الباحثة بضرورة استخدام إستراتيجية التعلم المعکوس کأحد استراتيجيات التعلم النشط في العملية التعليمية لطلاب الدبلوم العام نظام العام الواحد ومعلمي العلوم حديثي التخرج ، وکذلک العمل على تنمية عادات العقل ومهارات التدريس لمعلمي العلوم قبل الخدمة للعمل على بقاء أثر التعلم لهم في مجال تخصص العلوم ، وإجراء المزيد من الدراسات حول استراتيجيات التعلم الالکتروني وتأثيرها على جوانب التفکير العقلي والاتجاه نحو مادة العلوم في مراحل التعليم المختلفة .