توجهات الأهداف کمنبئ بالاستغراق الأکاديمي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين توجهات الأهداف في نموذج (3 × 2) وبين الاستغراق الأکاديمي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمراکز محافظة المنيا. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية؛ مقياس توجهات الأهدافA 3×2 Achievement Goal Model Questionnaire  لـ إليوت وزملائه Elliot et al., 2011 - ترجمة وتقنين الباحثة -، ومقياس الاستغراق الأکاديمي من إعداد الباحثة. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة من (100) طالب وطالبة . وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج هي؛ وجود معاملات ارتباط دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين توجهات الأهداف وبين الاستغراق الأکاديمي وأبعاده فيما عدا الارتباطات بين توجه هدف المهمة – إحجام وبين أبعاد الاستغراق الأکاديمي (المثابرة، وتطوير المهارات الذاتية، والعمل محور الحياة)، وبين توجه هدف الآخر – إقدام وبين بعد المثابرة والاستغراق الأکاديمي؛ فقد کانت هذه الارتباطات دالة عند مستوى (0.05)، ولم تکن الارتباطات بين توجه الآخر – إقدام وبين أبعاد الاستغراق الأکاديمي ( التدفق، وتطوير المهارات الذاتية، والعمل محور الحياة) ارتباطات دالة إحصائيا. کما أوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ترجع إلى النوع (ذکر/ أنثى) أو التخصص (علمي/ أدبي) أو البيئة (ريف/ حضر) أو التفاعل بينهم في الاستغراق الأکاديمي. وقد أسهمت توجهات الأهداف بنسبة 48% من تباين الاستغراق الأکاديمي لدى عينة الدراسة.