فعالية استخدام إستراتيجية عظم السمکة في تدريس علم النفس لتنمية المفاهيم النفسية والتفکير التأملي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بالمنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن فعالية استخدام إستراتيجية عظم السمکة في تدريس علم النفس في تنمية المفاهيم النفسية والتفکير التأملي لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بالمنيا، وللتحقق من ذلک تم تصميم البرنامج في ضوء إستراتيجية عظم السمکة وبناء اختبار المفاهيم النفسية ومقياس التفکير التأملي وتکونت عينة البحث من(81) طالبة، بواقع (42) طالبة مجموعة تجريبية و(39) طالبة مجموعة ضابطة، وتم تطبيق أدوات القياس قبلياً على المجموعتين ثم تدريس البرنامج المطور باستخدام إستراتيجية عظم السمکة للمجموعة التجريبية في حين أن المجموعة الضابطة تدرس بالطريقة التقليدية، وتم تحليل نتائج البحث، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى0.01بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم النفسية ومقياس التفکير التأملي بالتطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية