"فاعلية برنامج مقترح لتنمية الکفايات التکنولوجية لمعلمي ما قبل الخدمة بکلية التربية بجامعة الملک فيصل في إنتاج وإخراج الصورة التعليمية الرقمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الملک فيصل

المستخلص

تُعد الصورة التعليمية الرقمية إحدى أهم عناصر الوسائط المتعددة وکمصدر من مصادر التربية الحديثة في عصر التکنولوجيا، لذلک فقد هدف البحث الحالي إلى التعرُّف على أثر برنامج مُقترح في تنمية الکفايات التکنولوجية في عملية إنتاج وإخراج الصور التعليمية الرقمية على عينة عشوائية تکونت من 30 طالب من طلاب کلية التربية بجامعة الملک فيصل، ولتحقيق هدف البحث فقد اُستخدم المنهج شبه التجريبي (التصميم القبلي والبعدي لمجموعة واحدة) والمنهج الوصفي التحليلي وذلک بتطبيق استبانة لقياس مدى تمکن معلمي ما قبل الخدمة من کفاية إنتاج وإخراج الصورة التعليمية الرقمية وکذلک اختبار لقياس مستوى المهارات الفنيَّة کتطبيق قبلي، ثم تم تطبيق البرنامج المُقترح خلال الفصل الدراسي وعلى مدار عشرة أسابيع وذلک بعد عرضه على مجموعة من المتخصصين لتحکيمه، بعد ذلک تم إعادة تطبيق استبانة الکفايات التکنولوجية واختبار قياس مستوى المهارات الفنيَّة تطبيقاً بعدياً. وقد تم استخدام مجموعة من الاختبارات الإحصائية عبر برنامج الحزم الإحصائية (SPSS).
أشارت النتائج إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث لصالح التطبيق البعدي في کل محور من محاور الاستبانة الثلاثة (الکفايات التکنولوجية الأساسية؛ کفايات استخدام مصادر الشبکة العالمية للمعلومات (الانترنت)؛ وکفايات توظيف التطبيقات التکنولوجية في عملية إنتاج وإخراج الصور التعليمية الرقمية) وفي مستوى الکفايات التکنولوجية للاستبانة ککل، کذلک أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية في اختبار تقييم المستوى المهاري في إنتاج وإخراج الصورة التعليمية الرقمية لصالح التطبيق البعدي، وإجمالاً؛ فقد أثبتت النتائج إلى أن للبرنامج المُقترح فاعلية عالية في تنمية الکفايات التکنولوجية في إنتاج وإخراج الصورة التعليمية الرقمية. وبهذه النتائج فإن البحث الحالي يُوصي بأهمية تأهيل معلمي ما قبل الخدمة من خلال برامج أو مقررات خاصة في الکليات التربوية لتطوير قدراتهم ومهاراتهم التکنولوجية من أجل القيام بمسؤولياتهم في إنتاج مختلف الوسائط التعليمية المتعددة وتوظيفها في عملية التدريس، وذلک للتقليل من الطرق التقليدية في عملية التدريس والمعتمدة على التلقين والإلقاء، وبِنَاء أجيال قادرة على إنتاج مُختلف الوسائط التعليمية المتعددة التي تُمکنهم من توظيفها في العمليَّة التعليمية ومسايرة التقدُّم المتسارع في عصر الثورة المعلوماتية.

الكلمات الرئيسية