فن إدارة الصراع التنظيمي لدى قياديي وقياديات المدارس الابتدائية وعلاقته بمشارکة المعلمين والمعلمات في اتخاذ القرار (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدوادمي جامعة شقراء

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى فن إدارة الصراع التنظيمي لدى قياديي وقياديات المدارس الابتدائية في محافظة الدوادمي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، وکذلک التعرف على مستوى مشارکة المعلمين والمعلمات مع قياديي وقياديات المدارس الابتدائية في اتخاذ القرار وما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة الدراسة تُعزى إلى متغير (النوع، المؤهل، سنوات الخبرة)، وکذلک التعرف على ما إذا کان هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الصراع التنظيمي لدى قياديي وقياديات المدارس الابتدائية ومشارکة المعلمين والمعلمات في اتخاذ القرار وتکونت عينة الدراسة من (193) معلماً ومعلمة، واشتملت الدراسة على مقياس للتعرف على مستوى فن إدارة الصراع التنظيمي وعلاقته بمشارکة المعلمين والمعلمات في اتخاذ القرار من إعداد الباحث، وکشفت نتائج الدراسة أن مستوى فن إدارة الصراع التنظيمي لدى قياديي وقياديات المدارس الابتدائية کان منخفضاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي لمجال فن إدارة الصراع التنظيمي (2.12) وبانحراف معياري (0.542)، وکذلک مستوى مشارکة المعلمين والمعلمات في اتخاذ القرار (1.88) وبانحراف معياري (0.720)، کما توصلت الدراسة إلى ما يلي:
1)      عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين آراء عينة الدراسة تُعزى لمتغير (النوع، المؤهل، عدد سنوات الخبرة).
2)      وجود علاقة ارتباطية بين فن إدارة الصراع التنظيمي والمشارکة في اتخاذ القرار عند مستوى دلالة(0.01).