دور التمکين الإداري لتعزيز القيادة التربوية في مدارس التعليم العام في الأردن من وجهة نظر القادة التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه حائل، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى دور التمکين الإداري لتعزيز القيادة التربوية في مدارس التعليم العام في الأردن من وجهة نظر القادة التربويين، من خلال دراسة ميدانية، کما هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة التمکين الإداري في مدارس التعليم العام في عمان من وجهة نظر قياداتها، على أبعاد التمکين (العمل بروح الفريق، المشارکة في اتخاذ القرار، الثقافة التنظيمية)، وتکونت عينة الدراسة من (152) من القادة التربويين، کما استخدمت الباحثة الاستبانة کأداة لدراستها، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج مفادها:
1. جاءت متوسطات إجابات أفراد العينة على بعد العمل بروح الفريق بدرجة مرتفع وبلغ (3.44) وضمن نسبة مئوية تتراوح بين (%84-%68 حسب المحک المعتمد في الدراسة.  
2. جاءت متوسطات إجابات أفراد العينة على بعد المشارکة في اتخاذ القرار بدرجة متوسط وبلغ (3.35) وضمن نسبة مئوية تتراوح بين (%68-%52)، حسب المحک المعتمد في الدراسة.  
3. جاءت متوسطات إجابات أفراد العينة على بعد الثقافة التنظيمة بدرجة مرتفع وبلغ (3.53) وضمن نسبة مئوية تتراوح بين (%84-%68)، حسب المحک المعتمد في الدراسة.  
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين استجابات القادة التربويين لدرجة ممارستهم لأبعاد التمکين الإداري ودوره في تعزيز القيادة التربوية في مدارس التعليم العام بمدينة عمان تعزى للمتغيرات التالية: (النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة، المسمى الوظيفي).

الكلمات الرئيسية