واقع حوکمة المؤسسات التربوية في المدارس الثانوية في المملکة الأردنية الهاشمية دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه حائل، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع تطبيق حوکمة المؤسسات التربوية في المدارس الثانوية في المملکة الأردنية الهاشمية، من حيث تطبيق مبدأ الشفافية، ومبدأ المساءلة، بالإضافة إلى بيان فيما إذا کان هناک فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات معلمي المرحلة الثانوية لواقع تطبيق حوکمة المؤسسات التربوية للمدارس الثانوية تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة)، وقد اعتمدت الباحثة على الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (388) معلماً ومعلمة واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج مفادها:

جاءت متوسطات إجابات معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية على بعد الشفافية بدرجة کبيرة، وبلغ (3.49) درجة، وضمن نسبة مئوية تتراوح بين (84-%68%)، حسب المحک المعتمد في الدراسة.

2. جاءت متوسطات إجابات معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية على بعد المساءلة بدرجة کبيرة، وبلغ (3.47) درجة، وضمن نسبة مئوية تتراوح بين (84-%68%)، حسب المحک المعتمد في الدراسة.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة() بين استجابات أفراد العينة، فيما يتصل بواقع الحوکمة في المدارس الثانوية تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة).
وتوصي الدراسة بى:
الاعتماد على الحوکمة فى إدارة ودعم العديد من القرارات، وإعادة النظر فى أساليب ومکونات الحوکمة المتبعة وتعزيز قدرة القيادات فى المدارس فى اتخاذ القرارات وإثارة روح الحماس للعمل لدى العاملين.