مميزات وعيوب طريقة المشروع وعلاقتها بالمدرسة المنتجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مميزات وعيوب طريقة المشروع ، والوقوف على مدى ارتباطها  بالمدرسة المنتجة، وتحليل فلسفة وأهداف ومقومات المدرسة المنتجة، وقد تم تحديد عدد من المرتکزات الأساسية التي ينطلق منها التعلم القائم على المشروعات والتي تمثل متطلبات لتحقيق اهداف المدرسة المنتجة، وبما يتوافق مع طريقة التعلم القائم على المشروعات، والذي يعد توجهاً تعلمياً في وقتنا الحاضر، وأثبت من خلال دراسات عديدة فاعليته في إکساب الطلاب مهارات التعلم ومهارات حياتية.
ويعد التعلم القائم على المشروعات أحد مداخل الإصلاح والتجديد التربوي التي تسهم في إعداد الشخصية المنتجة اللازمة لمتطلبات عصر اقتصاد المعرفة، وإمکانية استخدامه في تحقيق کفاءة وفعالية المدرسة المنتجة.
وتوصلت نتائج  هذا البحث إلى أن التعلم المرتکز على المشروعات وسيلة فعالة لتعليم الطلاب العمليات والإجراءات المعقدة مثل التخطيط والتواصل وحل المشکلات وصناعة القرار وحل المشکلات، وقد تفيد تحليلات البحث للمميزات والعيوب لطريقة التعلم بالمشروع  في تبصير المسؤولين وصانعي القرار التربوي بأهم الممارسات التي تسهم في رفع کفاءةالمدرسة المنتجة، وتعميق ارتباطها بالتنمية والاقتصاد الوطني ، ولطريقة التعلم القائم على المشروعات فعالية في زيادة دافعية الطلاب واکتسابهم المهارات وتحسين قدرة الطلاب علىحل المشکلات وتنمية مهارات التفکير العليا لديهم. وان من عيوبها قد تحتاج إلى وقت طويل عند الإنجاز، وتحتاج إلى جهد کبير من قبل الجميع لذا فلابد أن تنفذ في جو من التعاون، ويحتاج المعلم إلى تقويم خاص ومستمر للتأکد من أن محور الاکتساب لدى الطالب بين القيم والمعارف والمهارات يسير في توافق وبشکل متوازن.

الكلمات الرئيسية