استخدام استراتيجية التدريس التبادلي لعلاج صعوبات الفهم الکتابي باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لدى طلاب کلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف هذة الدراسة الى حصر وعلاج صعوبات الفهم الکتابي باللغة الفرنسية کلغة أجنبية, لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة المنيا.
ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة 3 أدوات :
-       قائمة بمهارات الفهم الکتابي اللازمة لطلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا.
-       اختبار تشخيصى لتحديد صعوبات الفهم الکتابي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا.
-       اختبار قبلى بعدى للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح.
ولعلاج صعوبات الفهم الکتابي باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة المنيا، قامت الباحثة باعداد برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي.  بعد اختيار العينة وتطبيق البرنامج على مجموعة واحدة (45 طالباً وطالبةً) وتحليل النتائج توصلت الباحثة الى وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطلاب فى الاختبار القبلى والبعدى للفهم الکتابي لصالح الاختبار البعدى. قيمة ت  (20٫628) عند مستوى,01. 0. مما يؤکد فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في علاج صعوبات الفهم الکتابي باللغة الفرنسية کلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة المنيا.

الكلمات الرئيسية