استخدام استراتيجية الإبداء لا الإفصاح لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية وتقدير الذات لدى طلاب الفرقة الثالثة قسم اللغة الانجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

حاولت الدراسة الحالية بحث أثر استخدام استراتيجية الإبداء لا الإفصاح لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية و تقدير الذات لدى عينة مکونه من 30 طالب و طالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الانجليزية بکلية التربية، جامعة المنيا. و قد تم تدريب المجموعة التدريبية علي مهارات الدراسة المحددة باستخدام برنامج قائم علي استراتيجية الإبداء لا الإفصاح. استخدمت الدراسة التصميم الشبه التجريبي المکون من مجموعتين حيث خضعت کلتيهما لأساليب قبلية و بعدية للحصول علي البيانات. و تم تحليل النتائج باستحدام الأساليب الاحصائية المناسبة و هي : ( اختبار (ت) t-test و ألفا کرونباخ (Alpha Chronbach) و معامل بيرسون (Pearson Correlation) و مربع ايتا (Eta-Squared).
و اظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للکتابة الإبداعية و مقياس تقدير الذات و الذي يدل علي نجاح البرنامج في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية و رفع مستوى تقدير الذات لدي الطلاب. و انتهي البحث بمناقشة النتائج و تقديم التوصيات و المقترحات لبحوث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية