فاعلية برنامج قائم على بروفيلات التفکير في ضوء نظرية هاريسون وبراميسون في تدريس علم النفس لتنمية التفکير السابر وخفض القابلية للاستهواء الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على بروفيلات التفکير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون في تدريس علم النفس لتنمية التفکير السابر وخفض الاستهواء الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية، ولقد تم تطبيق الدراسة على (60) طالباً من طلاب المدرسة الثانوية التجارية، (30) طالب کمجموعة تجريبية، (30) طالب کمجموعة ضابطة، وتوصلت الدراسة إلى:
* فاعلية برنامج قائم على بروفيلات التفکير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون في تدريس علم النفس لتنمية التفکير السابر لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية, حيث بلغت نسبة الکسب المعدل بالنسبة للمجموعة التجريبية في التفکير السابر(3,65–3,96– 5,94)  في مهارات (استيعاب المفهوم النفسي, الوصول للاستدلالات, تطبيق المبادئ) على التوالي وهي تمثل قيم مرتفعة, وفى التفکير السابر ککل بلغت (1,31) وهي نسبة مقبولة تربوياً وتدل على وجود کسب ذا دلالة إحصائية, وبلغ حجم الأثر(3,60- 3,6- 4,33)  بالنسبة للمهارات الفرعية (استيعاب المفهوم النفسي, الوصول للاستدلالات, تطبيق المبادئ) على التوالي وبالنسبة للتفکير السابر ککل کانت (2,41) وهي معدلات ذات أثر مرتفعة جداً, مما يدل على أن البرنامج القائم علي بروفيلات التفکير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون ذا أثر کبير في تنمية التفکير السابر ککل.
* فاعلية برنامج قائم على بروفيلات التفکير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون في تدريس علم النفس لخفض الاستهواء الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية، حيث بلغت نسبة الکسب المعدل بالنسبة للمجموعة التجريبية في مقياس الاستهواء الفکري (0,88) وهو کسب ضعيف، في حين بلغ حجم الأثر(3,57) وهي معدلات ذات أثر، مما يدل على أن البرنامج القائم على بروفيلات التفکير في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون ذا أثر في خفض القابلية للاستهواء الفکري إلا أن الکسب ضعيف.

الكلمات الرئيسية