مستوى تمکن الطالبات المعلمات بجامعة نجران من المفاهيم الهندسية المتضمنة في المرحلة المتوسطة وعلاقته بدافعيتهن نحو تدريس الهندسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية - جامعة نجران

المستخلص

إن تمکن المعلم من المحتوى يعد من العوامل الأکثر أهمية في نجاح العملية التعليمية. وقد هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى تمکن الطالبات المعلمات بجامعة نجران من المفاهيم الهندسية المتضمنة في المرحلة المتوسطة وعلاقته بدافعيتهم نحو تدريس الهندسة، وتکونت عينة الدراسة من (27) طالبة معلمة من المستوي الثامن اللائي يقمن بالتدريب الميداني الفعلي بالمدارس. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، فقامت الباحثة بتطبيق اختبار للمفاهيم الهندسية المتضمنة في کتب المرحلة المتوسطة الثلاثة، ومقياس الدافعية نحو تدريس الهندسة، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS، وتوصلت نتائج البحث إلى تدني مستوى تمکن الطالبات المعلمات للمفاهيم الهندسية، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة بين کل من التمکن والدافعية. ولذا يوصي البحث الحالي بتضمين مقررات إعداد معلم الرياضيات دروساً لمناقشة مواقف وخبرات تدريسية فعلية لتدريس المفاهيم الهندسية لتنميتها لديهم وتصحيح أخطائهم فيها.

الكلمات الرئيسية