إن تمکن المعلم من المحتوى يعد من العوامل الأکثر أهمية في نجاح العملية التعليمية. وقد هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى تمکن الطالبات المعلمات بجامعة نجران من المفاهيم الهندسية المتضمنة في المرحلة المتوسطة وعلاقته بدافعيتهم نحو تدريس الهندسة، وتکونت عينة الدراسة من (27) طالبة معلمة من المستوي الثامن اللائي يقمن بالتدريب الميداني الفعلي بالمدارس. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، فقامت الباحثة بتطبيق اختبار للمفاهيم الهندسية المتضمنة في کتب المرحلة المتوسطة الثلاثة، ومقياس الدافعية نحو تدريس الهندسة، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS، وتوصلت نتائج البحث إلى تدني مستوى تمکن الطالبات المعلمات للمفاهيم الهندسية، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة بين کل من التمکن والدافعية. ولذا يوصي البحث الحالي بتضمين مقررات إعداد معلم الرياضيات دروساً لمناقشة مواقف وخبرات تدريسية فعلية لتدريس المفاهيم الهندسية لتنميتها لديهم وتصحيح أخطائهم فيها.
أبو الحمد, زينب طاهر توفيق. (2020). مستوى تمکن الطالبات المعلمات بجامعة نجران من المفاهيم الهندسية المتضمنة في المرحلة المتوسطة وعلاقته بدافعيتهن نحو تدريس الهندسة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(3), 269-298. doi: 10.21608/mathj.2020.107309
MLA
زينب طاهر توفيق أبو الحمد. "مستوى تمکن الطالبات المعلمات بجامعة نجران من المفاهيم الهندسية المتضمنة في المرحلة المتوسطة وعلاقته بدافعيتهن نحو تدريس الهندسة". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35, 3, 2020, 269-298. doi: 10.21608/mathj.2020.107309
HARVARD
أبو الحمد, زينب طاهر توفيق. (2020). 'مستوى تمکن الطالبات المعلمات بجامعة نجران من المفاهيم الهندسية المتضمنة في المرحلة المتوسطة وعلاقته بدافعيتهن نحو تدريس الهندسة', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 35(3), pp. 269-298. doi: 10.21608/mathj.2020.107309
VANCOUVER
أبو الحمد, زينب طاهر توفيق. مستوى تمکن الطالبات المعلمات بجامعة نجران من المفاهيم الهندسية المتضمنة في المرحلة المتوسطة وعلاقته بدافعيتهن نحو تدريس الهندسة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2020; 35(3): 269-298. doi: 10.21608/mathj.2020.107309