أثر استراتيجيات الادراک التنشيطية المحدودة وغير المحدودة في تدريس مقرر "الادارة والتوافق النفسي" على تنمية بعض مهارات حل المشکلات الادارية وخفض وجهة الضبط الخارجي لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات ذوي السعات العقلية المتباينة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استرتيجيات الادراک التنشيطية المحدودة وغير المحدودة فى تدريس مقرر "الادارة " على تنمية بعض مهارات حل المشکلات الادارية وخفض وجهة الضبط الخارجى لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات ذوى السعات العقلية المتباينة ، وقام الباحث باعداد مواد وأدوات الدراسة التى تمثلت فى دليل المعلم القائم على بعض استراتيجيات استرتيجيات الادراک التنشيطية المحدودة وغير المحدودة ، واختباراً ومقياسا لقياس بعض مهارات حل المشکلات الادارية ووجهة الضبط الخارجى لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية – الصف الخامس الثانوى التجارى - على الترتيب، وقام الباحث بضبط أدوات الدراسة وحساب مدى کفاءتها من خلال استخدام الاساليب الاحصائية المختلفة حيث قام بحساب الصدق والثبات من خلال استخدام الصدق المنطقى والمقارنة الطرفية ، کما تم حساب الثبات من خلال طريق التجزئة النصفية ، ولقد تم تطبيق أدوات الدراسة على (36) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات ذوى السعات العقلية المتباينة ، واستخدم الباحث التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى مدى فاعلية بعض استراتيجيات الادراک التنشيطية المحدودة وغير المحدودة فى تدريس مقرر "الادارة " على تنمية بعض مهارات حل المشکلات الادارية وخفض وجهة الضبط الخارجى لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات ذوى السعات العقلية المتباينة .

الكلمات الرئيسية