الکشف عن الأداء التفاضلي لنوع الطالب على مفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل Mantel – Haenszel وفق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوى - کلية التربية -جامعة المنيا جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن الأداء التفاضلي للنوع على مفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل وفق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث بعض التساؤلات التي تعبر عن مشکلة البحث وتتمثل فى: أولًا- ما مدى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة في البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقياس الاتزان الانفعالي المعد بالبحث الحالي"؟، ثانيًا- ما إمکانية الکشف عن الأداء التفاضلي للنوع لمفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل؟ وللإجابة على هذه التساؤلات طبق الباحث مقياس الاتزان الانفعالي على عينة مکونة من ( 639)، من طلاب وطالبات التخصص العلمي والأدبي بالفرقة الأولى والرابعة بکلية التربية جامعة المنيا. وقد تم تحليل البيانات، باستخدام برنامج (Winsteps 3.73). وأسفرت نتائج البحث عن الاتي: أولًا- تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة في البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقياس الاتزان الانفعالي المعد بالبحث الحالي، وثانيًا- إمکانية الکشف عن الأداء التفاضلي للنوع على مفردات مقياس الاتزان الانفعالي باستخدام طريقة مانتل – هانزل.

الكلمات الرئيسية