أثر التدريب على مهارة إدارة الغضب فى خفض حدة السلوک العدوانى وتنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية التدريب على مهارة إدارة الغضب فى خفض حدة السلوک العدوانى وقياس أثر البرنامج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى أطفال التوحد. وأجريت الدراسة على عينة مکونة من (40) طفلاً من أطفال التوحد قسمت کالتالى: (20) للتحقق من الخصائص السيکومترية, (20) عينة أساسية وقد تم تقسيم العينة الأساسية إلى (10) کمجموعة تجريبية, (10) کمجموعة ضابطة واستخدمت الباحثة مقياس إداراة الغضب (إعداد الباحثة), ومقياس السلوک العدوانى (إعداد الباحثة), ومقياس مهارات التواصل الاجتماعى (إعداد الباحثة). برنامج للتدريب على مهارة ادارة الغضب فى خفض حدة السلوک العدوانى (إعداد الباحثة ) .
وأظهرت النتائج:
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلى للمجموعتين (التجريبية-الضابطة) فى کل من مقياس (مهارة إدارة الغضب – السلوک العدوانى – التواصل الاجتماعى)
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة فى کل من مقياس (مهارة إدارة الغضب – السلوک العدوانى – التواصل الاجتماعى) فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية فى کل من مقياس (مهارة إدارة الغضب – السلوک العدوانى – التواصل الاجتماعى) فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى.

الكلمات الرئيسية