الضجر الأکاديمى والمناعة النفسية وعلاقتهما بسلوک التنمر الواقع على طلاب الجامعة المتعافين من فيروس کورونا (COVID-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الضجر الأکاديمى والمناعة النفسية لدى طلاب الجامعة المتعافين من فيروس کورونا(COVID-19)، والتعرف على طبيعة العلاقة بين الضجر الأکاديمى وسلوک التنمر ، والتعرف على طبيعة العلاقة بين المناعة النفسية وسلوک التنمر، والکشف عن طبيعة العلاقة بين الضجر الأکاديمى والمناعة النفسية والکشف عن الفروق فى الضجر الأکاديمى والمناعة النفسية وسلوک التنمر ل تُعزى للنوع(ذکور/إناث)، وطبقت الدراسة على (47) طالب وطالبة، منهم(27 طالب، 20 طالبة)، من طلاب الجامعة المتعافين من فيروس کورونا(COVID-19) بکليات(التربية، التربية النوعية،التجارة، الأداب، الخدمة الإجتماعية)- جامعة أسوان، بمتوسط عمر زمنى (20.04) عاماً وانحراف معيارى قدره(2.85)، خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2020/2021م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقياس الضجر الأکاديمى والمناعة النفسية وسلوک التنمر الواقع على المتعافين من فيروس کورونا(COVID-19)، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: الطلاب المتعافين من فيروس کورونا(COVID-19) يتصفون بإرتفاع فى کلاً من الضجر الأکاديمى والمناعة النفسية، وتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الضجر الأکاديمى وسلوک التنمر ، وتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المناعة النفسية وسلوک التنمر، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الضجر الأکاديمى والمناعةن النفسية، ولا توجد فروق ذات دالة إحصائية فى کل من الضجر الأکاديمى والمناعة النفسية وسلوک التنمر تُعزى للنوع(ذکور/إناث).

الكلمات الرئيسية